المكملات الغذائية المحتوية على الكافيين قد تضر القلب

(د ب أ) - حذّر المركز الاتحادي لتقييم المخاطر من تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكافيين أو السينيفرين والمستخدمة لزيادة النشاط الرياضي أو التنحيف؛ لأنها يمكن تؤدي إلى مضاعفات بالقلب والأوعية الدموية.

 

وأوضح المركز الاتحادي، الذي يتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقراً له، أن مادتي السينيفرين والكافيين، تتسببان في ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب. لذا أكدّ المركز أن مثل هذه المستحضرات لا تتناسب مع الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو يعانون من زيادة الوزن أو من الإصابة بأحد أمراض القلب، محذراً الحوامل والأمهات المرضعات وكذلك الأطفال من استخدام هذه المستحضرات أيضاً.

 

ونظراً لإمكانية أن تتسبب مثل هذه المستحضرات في حدوث تأثيرات عكسية عند تناولها مع الأدوية الأخرى؛ لذا شددّ المركز على ضرورة استشارة الطبيب المعالج أولاً قبل تناول هذه المستحضرات.

 

ويحذّر المركز الاتحادي ممارسي الرياضة من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو السينيفرين كالقهوة مثلاً أو مشروبات الطاقة أو عصير البرتقال مع تلك المستحضرات؛ لأن الجمع بين هذه المستحضرات والمشروبات في نفس الوقت يُعرض الإنسان لخطر الإصابة بأزمة قلبية بعد ممارسة الرياضة.