سوف تؤدي إلى مستويات أعلى من التضخم

المركزي الألماني يحذر من تطبيق إجراءات لخفض قيمة اليورو

(د ب أ)- حذر البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) من اتخاذ تدابير بغرض خفض "موجه" لقيمة اليورو.

وقال ينس فايدمان رئيس البوندسبنك يوم الاثنين (11 فبراير 2013) :"بطبيعة الحال يتم مراعاة التطورات الخاصة بأسعار الصرف في قرارات السياسة النقدية من حيث تأثير هذه التطورات على الأسعار".

وجاء في مسودة خطاب يعتزم فايدمان توجيهه أن اعتماد سياسة نقدية تستهدف إحداث خفض مقصود لليورو من شأنه في النهاية أن يسفر عن مستويات أعلى من التضخم.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة يسجل منذ صيف 2012 ارتفاعا ملحوظا أمام العديد من العملات ولاسيما أمام الين الياباني والدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني وتسبب ذلك في ارتفاع أسعار البضائع المصدرة من دول منطقة اليورو إلى خارج أوروبا الأمر الذي يمكن أن يشكل خطورة على الانتعاش الاقتصادي في دول هذه المنطقة التي تضم 17 دولة.

وتتهم الدول الأوروبية كلا من الولايات المتحدة واليابان بتخفيض قيمة عملتيها لإنعاش الصادرات الأمريكية واليابانية.

وأعرب فايدمان عن قلقه بشكل عام من "تسييس" المصارف المركزية وأكد أن هذه المصارف قامت بالكثير من الإجراءات التي تنطوي على مخاطر خلال أزمة اليورو.

يذكر أن فرنسا تسعى إلى انتزاع موقف أوروبي محدد بشأن ما تطلق عليه الحكومة الفرنسية "حرب العملات" والتي تشنها بعض الدول،وخاصة اليابان ونقل ذلك أمام اجتماعات مجموعة العشرين نهاية الأسبوع في موسكو.