لتلافي وقوع اضطرابات في سوق الأموال على مستوى العالم

ميركل تحث دول العالم على وضع قواعد أكثر صرامة لتنظيم سوق المال

(د ب أ) - حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على اتخاذ إجراءات أشد صرامة للتحكم في القطاعات المالية محذرة من وقوع اضطرابات في سوق الأموال على مستوى العالم.

وقالت ميركل يوم الخميس (24 يناير 2013) في منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية "أرى أنه ما تزال هناك فجوة هائلة فيما يختص بتنظيم أسواق المال العالمية".

وأضافت ميركل قائلة: "ربما لا يتطلب الأمر إلا فقاعة صغيرة نتسبب نحن في صنعها ثم يسقط العالم في أزمة عميقة تلحق بالنمو الاقتصادي ، وهكذا يصبح من الصعب تجاوز ذلك داخل الدول الديمقراطية".

وتابعت ميركل قائلة: إن المواطنين فقدوا الاقتناع بأن الاقتصاد يخدمهم ، ولم تتعرض ميركل لمطالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتعديل اتفاقية الاتحاد الأوروبي.

التقت ميركل بديفيد كاميرون اليوم الخميس في دافوس بعد يوم واحد من إعلانه إجراء استفتاء في بريطانيا لتحديد مصير بريطانيا بالاتحاد الاوروبي.

وقالت أوساط من وفدي البلدين إلى المنتدى إن اللقاء بين ميركل وكاميرون ناقش التمهيد لعقد قمة موازنة الاتحاد الأوروبي فى شباط/ فبراير المقبل المقرر لها ان تبحث ميزانية الاتحاد في الفترة بين عامي 2014-2020 .

كانت قمة تشرين ثان/نوفمبر الماضي أخفقت في إقرار خطة الموازنة بسبب معارضة بريطانيا لها.

وأشارت المستشارة الألمانية فى كلمتهاأمام القادة السياسيين والاقتصاديين في أوروبا إلى الاتفاقات التي أبرمتها الدول الصناعية الصاعدة في عام 2009 وهو العام الذي تفاقمت فيه الأزمة الاقتصادية وقالت: "نحن اليوم بعيدون تماما عن ذلك".