أقراص SSD الرخيصة تكفي الاستخدامات المكتبية البسيطة


(د ب أ) - أشارت مجلة «c't» الألمانية إلى أن أقراص الحالة الساكنة SSD تمتاز بأنها تعمل بشكل أسرع من الأقراص الصلبة التقليدية، غير أنها أكثر تكلفة.

وإلى جانب الشركات الشهيرة في التقنيات الفائقة توجد العديد من الماركات غير المعروفة، والتي تطرح أقراص SSD منخفضة التكلفة تبلي احتياجات المستخدم للقيام بالمهام المكتبية اليومية، والتي لا تتطلب السرعة، وقد توصلت المجلة الألمانية إلى هذه النتيجة بعد قيامها باختبار خمسة موديلات بسعة 240 جيجابايت.

السرعة نظراً لأن معظم أقراص SSD منخفضة التكلفة تعمل بسرعة منخفضة، فإن ذلك قد يؤدي إلى ضعف سرعة الأقراص وخاصة عند كتابة الأحجام الكبيرة من البيانات عندما تكون الذاكرة المؤقتة ممتلئة، والتي عادةً ما تكون لصغيرة نسبياً، ولكن المجلة الألمانية أكدت على أن المستخدم نادراً ما يلاحظ ذلك أثناء الاستعمال في الأحوال العادية.

استهلاك الطاقة أشارت المجلة الألمانية إلى هناك بعض الموديلات التي خضعت للاختبار استهلكت قدراً كبيراً من الطاقة عن التشغيل في الوضع المحايد، وحتى مع تفعيل وظيفة إدارة احتاج ثلاثة موديلات إلى قدر كبير من الطاقة الكهربائية، وبالتالي فإن أقراص SSD منخفضة التكلفة تعتبر من الخيارات غير المناسبة للتشغيل مع أجهزة اللاب توب.

العمر الافتراضي لم تحدد الشركات المنتجة أية بيانات بخصوص العمر الافتراضي لأقراص الحالة الساكنة SSD منخفضة التكلفة مع الاستعمال اليومي، وقد أكدت المجلة الألمانية على أنه لم ترد أية بيانات بخصوص الحد الأقصى للعمر الافتراضي في أقراص الحالة الساكنة التي خضعت للاختبار، علاوة على أن بعض الشركات المنتجة لم تعد تطلق برامج التشخيص من فترة طويلة.

الأسعار نظراً للتقلبات الشديدة في الأسعار، فإنه يتعين على المستخدم إجراء مقارنة حديثة ما بين الأسعار، ووفقاً لحالة السوق فإنه يمكن شراء موديل أساسي من الشركات الشهيرة بمعدلات أداء جيدة بنفس تكلفة الموديلات مجهولة الهوية.
 

اقرأ أيضاً