مقاعد الأطفال في السيارة .. أخطاء شائعة وكيفية علاجها

 


(د ب أ) - يعتبر مقعد الأطفال من تجهيزات السلامة الخاصة بالأطفال في السيارة، والتي تتطلب معايير وطرق تركيب خاصة لرحلة آمنة مع طفلك.


وتتضرر وظيفة مقعد الأطفال إذا لم يتم ربط حزام الأمان بشكل صحيح؛ حيث لا يقوم المقعد هنا بوظيفته بالشكل المطلوب، ويسلط الخبراء الضوء على أهم الأخطاء، التي يقع فيها أصحاب السيارات مع مقعد الأطفال.


المقاعد القديمة

حذر أندرياس راتزيك من المركز التقني بنادي السيارات الألماني (ADAC) من شراء مقعد الأطفال من سوق البضائع المستخدمة؛ حيث إن المقاعد الحديثة تتميز بتعديلات حديثة مسموح بها ومواصفات قد لا تكون موجودة في الموديلات القديمة.

التثبيت الخاطئ:


أوضح زيغفريد بروكمان من مركز أبحاث الحوادث لشركات التأمين أنه لا يمكن تمرير الحزام بشكل صحيح مع الكثير من المقاعد إلا بعد الاطلاع على دليل التشغيل جيدا. وقد يكون المقعد غير محكم الربط، نتيجة لتراخي بعض الآباء عند تمرير الحزام بشكل صحيح في الحلقات. ويكمن الخطر هنا في أن الطفل قد يرتطم هو ومقعد الطفل بالمسند الأمامي عند وقوع تصادم أمامي.

الربط الخاطئ للحزام


أوضح أندرياس راتزيك أنه عادة ما يتم ربط أحزمة مقعد الأطفال بشكل خاطئ؛ حيث لا يتم ضبط حزام حمال البنطال على ارتفاع الكتف أو يتم ربطه بشكل مرتخ. وإذا تم ربط المقعد بواسطة حزام السيارة، فقد ينسى المرء في بعض الأحيان تمرير الحزام خلال المشابك الموجودة في المقعد. وهنا قد يمر الحزام في نطاق الرقبة.

وإذا قام الأطفال بتمرير حزام الكتف المضبوط على وضع مرتفع للغاية تحت الإبطين، فإنهم يتعرضون لخطر الإصابة في منطقة الصدر عند وقوع حادث تصادم. علاوة على أن الجواكت السميكة تقلل من تأثير الحماية. وينشأ عدم التثبيت الجيد بوجه خاص عندما لا يكون حزام الحوض ضيقا على الجسم؛ حيث أن الأساس في عمل هذه التجهيزة في المقام الأول هو الحزام المشدود.

المقعد غير المناسب

هناك ما يعرف بمقاعد شبه عامة، لا تتناسب مع جميع السيارات، ولمعرفة ما إذا كانت هذه المقاعد تناسب سيارتك، يمكن الاطلاع على قائمة الأنواع من الشركة المصنعة لمقعد الأطفال.

الحجم غير المناسب

من المهم أن يتناسب حجم المقعد مع طول قامة الطفل، وأوضح بروكمان من مركز أبحاث الحوادث لشركات التأمين أن حجم المقعد يلعب دورا مهما في وضع حزام الأمان، وفي هذا الصدد رحب الخبير التقني بمعيار الحجم، الذي يعتمد التصنيف على أساس طول قامة الطفل بدلا من وزنه.

وأشار راتزيك إلى أن الكثير من الآباء يغيرون مقاعد الرضع إلى مقاعد الأطفال في وقت مبكر، وفي الغالب يكون السبب هو أن قدم الطفل تصل إلى مساند الظهر في السيارة، ولكن هذا لا يضايق الطفل. وينبغي استخدام مقعد الرضع حتى تصل رأس الطفل إلى الحافة العليا من المقعد.

نسيان تعطيل الوسادة الهوائية

إذا لم يتم تعطيل الوسادة الهوائية للراكب الأمامي عند اصطحاب الطفل على المقعد الأمامي، فإن الأمر قد ينطوي على خطورة كبيرة؛ نظرا لأن الوسادة الهوائية تنتفخ بقوة عند وقوع حادث خلال ثوان معدودة، قاذفة الطفل بمقعده في اتجاه مقعد الراكب الأمامي، ومن المبكر أن يجلس الطفل بدون مقعد الأطفال إذا لم يبلغ 12 عاما أو لم يصل طوله إلى 50ر1 متر.

 

اقرأ أيضاً