كيف تحمي مستشعرات السيارة في الشتاء؟


(د ب أ)- حذرت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة من أن الكاميرات والمستشعرات الخاصة بالأنظمة المساعدة في السيارة يمكن أن تتضرر بفعل تراكم الثلج وبقايا الملح عليها، وهو ما يعيق عملها بالشكل الصحيح.

وأوضحت الهيئة الألمانية أن عمل مساحات الزجاج بدون يشير إلى أن مستشعرات المطر في الجزء الأعلى من الزجاج الأمامي مغطاة بالثلج أو اتساخات أخرى.

كما أن وضوح الرؤية عبر الزجاج هام لعمل كاميرات نظام الحفاظ على حارة السير أو نظام الكبح الاضطراري. وفي كثير من الأحيان يتم تغطية عدسة كاميرا الرجوع للخلف في فصل الشتاء بالملح والاتساخات الأخرى.

وتنصح الهيئة الألمانية في جميع هذه الحالات بالعناية بهذه الأنظمة بكميات كافية من الماء وبشكل منتظم. كما توصي بإزالة الثلج العالق على الزجاج الأمامي بمساعدة كاشط ثلج.

ويحذر خبراء العناية بالسيارات من استخدام ماء ساخن؛ حيث أن الفرق في درجة الحرارة قد يضر بالزجاج. كما أن جهاز الضغط العالي غير مناسب؛ لأنه قد يضر بكاميرا الرجوع للخلف، علاوة على أنه يحظر استخدام كاشط الثلج في هذه المواضع، ولكن يفضل استخدام اسبراي إزالة الجليد.

وللحصول على زجاج نظيف، يمكن لقائد السيارة الاستعانة بالمنظفات الخاصة المتوفرة في متاجر مستلزمات السيارات. ويحظر أيضا استخدام المنتجات المنزلية الأخرى، لما قد تسببه من تلف لعناصر الضبط والإحكام.

وقد تتسبب طبقات الثلج السميكة المتراكمة على مستشعرات الموجات فوق الصوتية لما يعرف بصافرات الصف في الإشارة إلى مسافات خاطئة. ولأسباب فيزيائية يتم الإشارة إلى مسافات صغيرة جدا، لذلك لا يصدر التحذير من التصادم عند الصف.

جدير بالذكر أن الأنظمة المعتمدة على الرادار، مثل محذر الزاوية الميتة، تمتاز بأنها أقل تأثرا بالأوساخ.
 

اقرأ أيضاً