من المقرر إنتاجها بشكل قياسي خلال شهر تشرين ثان/أكتوبر 2013

بي إم دبليو تدشن فئة رابعة جديدة

(د ب أ) – تعتزم شركة بي إم دبليو تدشين فئة رابعة جديدة ضمن باقة إصداراتها؛ حيث أوضحت الشركة الألمانية أنها ستطور الموديلات ثنائية الأبواب، التي تنتمي إلى الفئة الثالثة، لتطرحها مستقبلاً تحت اسم الفئة الرابعة الجديدة، تماماً مثلما حدث من قبل مع سيارات الفئة الخامسة، التي شكلت الأساس للفئة السادسة الجديدة أيضاً.

وأزاحت شركة بي إم دبليو الستار عن سيارة كوبيه اختبارية بمدينة ميونيخ الألمانية، التي من المقرر إنتاجها بشكل قياسي خلال شهر تشرين ثان/أكتوبر 2013 كأول سيارة من الفئة الرابعة. وتخطط الشركة الألمانية أيضاً لطرح موديل كابريو مكشوف من هذه السيارة الجديدة.

ويبلغ طول السيارة ثنائية الأبواب الجديدة 64ر4 متر، أي أنها تزيد بعض الشيء عن طول سيارة الفئة الثالثة، فضلاً عن أنها تأتي بجسم أعرض وبخطوط أكثر انسيابية بوضوح. وتمتاز سيارة الفئة الرابعة الجديدة بشخصية مستقلة في التصميم من خلال شبكة المبرد المميزة لموديلات بي إم دبليو في مقدمة السيارة، كذلك الفتحات التي تشبه الخياشيم في الرفارف.

وأوضح أدريان فان هودونك، مدير التصميم بالشركة الألمانية، أن هذه الفتحات تحول دون حدوث دوامات هوائية في مبيت العجلات، وبالتالي تتحسن خصائص الأيروديناميكية.

وعلى صعيد الجوانب التقنية لم تكشف الشركة الألمانية إلا عن بعض التفاصيل التقنية للسيارة ثنائية الأبواب الجديدة، حيث يتم دفع الموديل 420d بقوة 135 كيلووات/184 حصان، بينما يعتمد الموديل 428i على محرك بقوة 180 كيلووات/245 حصان، أما الموديل 435i فينطلق بقوة 225 كيلووات/306 حصان. ومن المتوقع أن تبدأ أسعار السيارة الكوبيه الجديدة من نحو 50 ألف دولاراً أمريكياً.

ومع بداية طرح سيارة الفئة الرابعة الجديدة في الأسواق، تستعد شركة بي إم دبليو لإجراء تعديلات شاملة على باقة موديلاتها القياسية، حيث تعتزم الشركة الألمانية طرح موديلات من الفئة الثانية إلى جانب سيارات الفئة الأولى الجديدة. ولسد الفجوة في الفئة الثالثة الناجمة عن خروج الموديلين الكوبيه والكابريو تخطط شركة بي إم دبليو لتوسيع باقة الموديلات من خلال طرح موديل GT رباعي الأبواب وهاتش باك جديد.