إيفونيك تستحوذ على قسم تجارة المضافات التخصصية والطلائية لشركة إير برودكتس

تستحوذ شركة إيفونيك للصناعات على تجارة المضافات التخصصية والطلائية (قسم المواد ذات الأداء) لشركة "إير برودكتس آند كيميكالز" الأمريكية مقابل 3.8 مليار دولار أمريكي (حوالي 3.5 مليار يورو)، معززةً مكانتها الرائدة في سوق المضافات التخصصية والطلائية ذات الهامش المرتفع. من المزمع أن يتم إكمال الصفقة بحلول نهاية العام. ومن المتوقع أن يكون الاستحواذ تراكمياً من حيث ربحية السهم لإيفونيك في العام المالي 2017.

وقال كلاوس إنغل، الرئيس التنفيذي لشركة إيفونيك: "تعتبر إيفونيك فعلياً واحدةً من الشركات الرائدة المنتجة للمضافات المتخصصة ومضافات الطلاء. ويُكمل قسم تجارة المضافات التخصصية والطلائية لشركة إير برودكتس هذا القطاع السريع النمو بشكل مثالي. نحن نقوم من خلال هذه الصفقة بتوسيع محفظتنا بشكل دقيق مع الأسواق والمنتجات والابتكارات المناسبة ونواصل الاستثمار في نمونا وقدرتنا الربحية".


اندماج سريع
من خلال استراتيجيتها في إعادة التنظيم والتكوّين لثلاث قطاعات تشغيلية مستقلة، هيأت إيفونيك الظروف المناسبة لعمليات استحواذ كبرى متكاملة. وبذلك، فإن يمكن دمج قسم تجارة المضافات التخصصية والطلائية لشركة إير برودكتس بسرعة في القطاعين الناميين: "التغذية والعناية" و"كفاءة استخدام الموارد". يبلغ رأس مال تجارة المضافات التخصصية والطلائية مجتمعةً نحو 3.5 مليار دولار ولديها هامش ربحي جذاب (الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) يصل إلى أكثر من 20%. وفي نفس الوقت، تواصل إيفونيك تعزيز مكانتها الرائدة في أسواق ذات نمو سريع وربحية عالية عبر التميز القوي عن المنافسين والاعتماد القليل على أسعار السلع الأساسية.

منتجات وأسواق متكاملة للغاية
مع منتجاتها ومواقعها القوية في الأسواق العالمية الرئيسية، فإن إيفونيك والنشاط التجاري الجديد المستحوذ عليه متكاملان للغاية. وتُدخل المضافات التخصصية والطلائية خصائص مهمة وذات قيمة عالية إلى منتجات عملائها. ويخدم النشاطان التجاريان بشكل خاص ثلاثة أسواق جذابة وذات نمو سريع: مضافات الطلاء والمواد اللاصقة، مضافات رغوة البولي يوريثان ذات القيمة العالية، والأسطح التخصصية للتنظيف الصناعي والمؤسسي. النشاطان يستهدفان نفس العملاء النهائيين، ولكن مع منتجات مختلفة ومتكاملة. فعلى سبيل المثال، تعتبر إيفونيك رائدة في مجال مثبّتات رغوة البولي يوريثان بينما يتمتع قسم تجارة المضافات التخصصية والطلائية لشركة إير برودكتس بمكانة ممتازة جيدة في محفّزات رغوة البولي يوريثان. يرتفع الطلب على هذه المنتجات بشكل قوي، وسوف ينمو سوق هذه المضافات بشكل أسرع بكثير من الطلب الإجمالي على المنتجات الكيماوية.
ومن الناحية الجغرافية أيضاً، تُكمل إيفونيك والقسم المستحوذ عليه بعضهما البعض. فبينما ينصب تركيز النشاط التجاري لإير برودكتس على أمريكا الشمالية وآسيا، فإن إيفونيك قوية بشكل خاص في أوروبا. ومع الاستحواذ الحالي، تعزز إيفونيك بشكل حاسم مكانتها في سوق أمريكا الشمالية، ليتيح لها خدمة النشاطات العالمية المتزايدة لعملائها بشكل أكثر فعالية. وفي نفس الوقت، تُقلل إيفونيك اعتمادها على السوق الأوروبي من خلال النمو في أمريكا الشمالية وآسيا، وبالتالي فإنها تحمي أعمالها التجارية بشكل أكبر تجاه التقلبات الاقتصادية في مناطق منفردة.

تعزيز الابتكار
كحال إيفونيك، يتبع قسم تجارة المضافات التخصصية والطلائية لشركة إير برودكتس نموذج حلول موجه للأعمال التجارية يقوده تفاعل مكثف مع العملاء في البحث والتطوير والخدمة التقنية المميزة. وسيتيح الاستحواذ لإيفونيك تعزيز ريادتها الابتكارية بشكل ملحوظ.

إمكانيات تعاون عالية ومزايا ضريبية
تتوقع إيفونيك أن يولد التعاون وفرات في التكاليف التشغيلة تبلغ 60 مليون دولار أمريكي سنوياً، وذلك عن طريق تحسين الإنتاج/الخدمات اللوجستية، التسوق/المبيعات والإدارة. وينبغي أن يتحقق ذلك بشكل كامل بحلول عام 2020 على أبعد تقدير. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع إيفونيك أن تحقق إيرادات أكثر عبر الجمع بين أنشطة الابتكار، رفع مراكز العميل الخاصة ومحافظ المنتجات، والاستفادة من ميزة التقارب الجغرافي. وفي المجموع، من المتوقع أن تحقق الصفقة إيرادات سنوية تبلغ 80 مليون دولار أمريكي. لقد تم تخطيط الصفقة التجارية جزئياً باعتبارها صفقة أصول، الأمر الذي سيؤدي إلى مزايا ضريبية تعتبر نموذجية لمعاملات من هذه النوع. وتبلغ هذه الفوائد إلى صافي القيمة الحالية أكثر من 500 مليون دولار أمريكي.

تمويل الصفقة التجارية
سيتم تمويل نصف نفقات الاستحواذ عبر الأموال الخاصة بالشركة، والنصف الآخر من خلال دين إضافي. وستحافظ إيفونيك على ميزانية قوية وتواصل سعيها للحصول على درجة استثمارية متينة بعد هذه الصفقة. تخضع الصفقة المزمعة للموافقات الرسمية من سلطات مكافحة الاحتكار ذات العلاقة.