الحكومة الألمانية تعتزم تطبيق قواعد معاشات أكثر مرونة

برلين 11 أيار/مايو 2016 (د ب أ)- قال مشرعون في ألمانيا اليوم الأربعاء إن الحكومة تعتزم تطبيق قواعد للتقاعد أكثر مرونة وتسمح للموظفين بالعمل بعد بلوغهم سن التقاعد الرسمية مع تقليل الضرائب المدفوعة على الدخل الإضافي.

ووفقا لما ذكره كارل شيفرلينج خبير الشؤون الاجتماعية بحزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي وماكس شتراوبينجر الرئيس التنفيذي لكتلة الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، فإن من المنتظر اعتبارا من 2017 السماح للأشخاص المتقاعدين جزئيا عند سن63/ عاما/ بالاحتفاظ بالمزيد من دخولهم الإضافية.

يذكر أنه في ظل القواعد المعمول بها حتى الآن، فإن الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 450 يورو شهريا من بين هذه الشريحة معرضون لاقتطاعات كبيرة من معاشاتهم التقاعدية.

وستتيح القواعد الجديدة لهؤلاء الذين يعملون بعد سن التقاعد الاستمرار في دفع مساهمات لصندوق المعاشات حتى يتمكنوا لاحقا من زيادة رواتب معاشاتهم التقاعدية.

وتعتزم الحكومة أيضا التسهيل على الشركات في الاحتفاظ بموظفين بعد المعاش من خلال إلغاء الشرط الخاص بدفع نسبة 5ر1% من أجر العامل في مساهمات التأمين ضد البطالة.

ووفقا لمصادر حكومية، فإن الطريق نحو القواعد الجديدة قد تم التمهيد له من خلال اتفاق جرى التوصل إليه مؤخرا حول عقود العمالة المؤقتة بين طرفي الائتلاف الحاكم وهما التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.