ميركل تنتقد قصيدة ألمانية ساخرة عن أردوغان، وتصفها بالمسيئة

برلين 4 نيسان/إبريل 2016  (د ب أ)- انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قصيدة تشهيرية للإعلامي الألماني الساخر يان بومرمان عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووصفتها بأنها "مسيئة بصورة متعمدة".

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الاثنين في برلين إن ميركل أوضحت ذلك مساء أمس الأحد خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو.

وذكر المتحدث أن ميركل وداوود أوغلو يريان أن نص القصيدة "مسيء عن عمد".

وأشارت ميركل خلال المكالمة الهاتفية إلى الإجراءات التي اتخذتها المحطة عقب إذاعة هذه القصيدة.

وأضاف المتحدث أن ميركل أكدت على القيمة الكبيرة لحرية الصحافة والتعبير بالنسبة للحكومة الألمانية، ولكنها أكدت أيضا أن هذه الحرية ليست مطلقة.

يذكر أن القناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) حذفت ليلة الجمعة/السبت مقطعا خلال إعادة برنامج الإعلامي بومرمان "نيو ماجاتسين روياله"، والذي كان تم بثه لأول مرة يوم الخميس.

وفي هذا المقطع ألقى بومرمان القصيدة التشهيرية، وأشار بنفسه إلى أن هذا النوع من القصائد غير مسموح به في ألمانيا. وتضمنت أبيات القصيدة صياغات بذيئة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج "إكسترا 3" الذي تبثه محطة "إن دي آر" الألمانية التليفزيونية أثار أيضا جدلا مؤخرا بسبب بثه مقطعا ساخرا عن أردوغان، وهو ما تم على إثره استدعاء السفير الألماني في أنقرة لدى الخارجية التركية.