سياسي ألماني وأوروبي بارز: لا يتعين على حكومة ميركل تغيير سياسة اللجوء

برلين 16 آذار/مارس 2016  (د ب أ)- يرى السياسي الألماني والمفوض الأوروبي البارز جونتر أوتينجر أن تغيير الحكومة الاتحادية لسياسة اللجوء التي تتبعها أمر غير ضروري، على الرغم من النجاحات التي حققها حزب "البديل لأجل ألمانيا" (ايه اف دي) المناوئ للاتحاد الأوروبي والمعارض لعمليات إنقاذ اليورو في الانتخابات المحلية بثلاث ولايات ألمانية.

وقال أوتينجر الذي يتولى منصب مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الرقمية في تصريحات لإذاعة ألمانيا إن الخط الذي تسير عليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يعد "صائبا وغني بالفرص".

وأشار إلى أنه يرى أنه ليس هناك ضرورة لإجراء تصحيحات في سياسة اللجوء، وقال: "عندما تغلق ألمانيا وحدها الحدود لن يتم حل المشكلة".

وتابع أن حزب البديل الذي سجل نتائج قوية في الانتخابات المحلية يعد "حزبا احتجاجيا محضا"، ليس لديه برنامج.

وبالنظر إلى القمة الأوروبية القادمة المقرر عقدها غدا الخميس وبعد غد الجمعة، قال أوتينجر إن المهمة الآن تتمثل في التوصل لحل أوروبي.

وعما إذا كان سيتم التوصل لاتفاق بشأن توزيع اللاجئين على الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، أشار المفوض الأوروبي إلى أن هذا الأمر لا يزال مفتوحا.

وقال أوتينجر إن رئيس المفوضية الأوروبية يان-كلود يونكر سوف يعرض تصوراته بشأن تعديل قواعد دبلن خلال القمة.

ولتخفيف العبء عن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الواقعة على الحدود الخارجية للاتحاد، شدد السياسي الألماني البارز على ضرورة مساعدة جميع الدول الأعضاء في أعمال الرقابة على الحدود والتسجيل والتمويل أيضا.

ووفقا للقواعد السارية حتى الآن، لابد من تقديم طلب اللجوء في أول دولة تابعة للاتحاد الأوروبي دخلها طالب اللجوء في البداية.