نائب ميركل يكشف عن امكانية إدماج اللاجئين بدون زيادة ضرائب أو ديون جديدة

برلين 7آذار/مارس2016  (د ب أ)- ذكر نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، زيجمار جابريل، أنه يمكن تمويل إدماج اللاجئين في المجتمع الألماني دون زيادة ضرائب أو ديون جديدة.

وقال جابريل، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد الألماني، في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين: "ليس هناك ضرورة لزيادة الضرائب أو حتى لديون جديدة في الموازنة، لكن على التحالف المسيحي عدم اكتناز فوائض الموازنة المتوفرة حاليا".

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يتكون من الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

ويضم الائتلاف الحاكم في ألمانيا التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي يتزعمه جابريل.

وذكر جابريل أن المحليات تتحمل حاليا نفقات كبيرة لإدماج اللاجئين، وقال: "لا ينبغي أن يُجبر عمدة في أي وحدة محلية على القول: يؤسفني أننا لن نستطيع بعد الآن تحقيق الإصلاحات المدرسية التي كان من المخطط إجراؤها لأننا نحتاج كل الأموال من أجل اللاجئين. المدن المهملة تنتج عقولا وأرواحا مهملة".

ونفى جابريل الانتقادات الموجهة إلى مقترحه الأخير بوضع برنامج إضافي للدعم الاجتماعي للألمان يشمل دعم الإسكان الاجتماعي وبناء المزيد من دور الحضانة، وقال: "كانت تلك غطرسة اجتماعية من الطبقة الأكثر ثراء لدى التحالف المسيحي وحزب الخضر الذين يرون أن من يستطيع الإنفاق على شقة في أعلى المبنى لا يحتاج إلى إسكان اجتماعي... معظم المواطنين العاديين للغاية قالوا لي: أخيرا اهتم أحد بالأمر".