ميركل: يجب أن تظل أوروبا متحدة في أزمة اللاجئين

برلين 29 شباط/فبراير2016  (د ب أ) - دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شركاءها الأوروبيين يوم الأحد إلى إيجاد حل مشترك لأزمة اللاجئين.

وقالت ميركل في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "إيه.أر.دي" إنها تبذل كل ما في وسعها لتجد حلا أوروبيا ولمعالجة أسباب الهجرة، وخصوصا في سورية.

وقالت ميركل انه لا يوجد لديها "خطة بديلة" من أجل حل وطني لأزمة اللاجئين في حال فشلت أوروبا في التوصل الى اتفاق مع تركيا للحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وقالت المستشارة الألمانية إنها "متفائلة للغاية أن المسار الأوروبي سيكون ناجحا"، مؤكدة أن الوقت لم يحن للتفكير في بدائل مثل إغلاق الحدود الوطنية.

وأكدت ميركل أن الحفاظ على أوروبا موحدة وإظهار الإنسانية من أهم أولوياتها، وحثت الألمان على التحلي بالصبر. وتابعت "هذه مرحلة مهمة للغاية في تاريخنا".

ومن المقرر أن تعقد قمة خاصة بالهجرة في السابع من آذار/مارس بين الاتحاد الأوروبي وتركيا - المحطة الأخيرة لكثير من المهاجرين قبل وصولهم إلى أوروبا. وتتوقع الكتلة المكونة من 28 دولة خطوات من أنقرة للحد من تدفق المهاجرين.

وتكافح أوروبا للتعامل مع موجة الهجرة التي جلبت أكثر من مليون شخص إلى القارة في عام .2015 وعدد كبير منهم من طالبي اللجوء الفارين من الحرب في سورية، إلا أن المهاجرين لأسباب اقتصادية انضموا أيضا إلي صفوفهم.