مسؤول ألماني بارز : اجتماع بروكسل خطوة أولى لمواجهة أزمة اللاجئين

برلين 26 تشرين أول/أكتوبر2015  (د ب أ)- أشاد منسق الحكومة الألمانية لشؤون اللاجئين بيتر ألتماير بنتائج اجتماع بحث أزمة اللجوء في بروكسل مساء أمس الأحد ووصفه بأنه خطوة أولى مهمة لمواجهة أزمة اللجوء.

وقال ألتماير الذي يشغل أيضا منصب رئيس مكتب ديوان المستشارية في تصريحات لبرنامج "مورجن ماجازين" بالقناة الثانية الألمانية (زد دي اف) اليوم الاثنين إنه تم الاتفاق على تسجيل اللاجئين وتوفير إقامة إنسانية لهم وعدم تساهل الدول فى نقل اللاجئين إلى جيرانها .

وتابع قائلا: "إن ذلك يعد خطوة أولى تظهر أن هناك دولا تقر بمسؤولية مشتركة".

وأكد السياسي الألماني البارز: "يتعين علينا وضع نهاية للتدفق غير المنظم للاجئين من اليونان وصولا إلى ألمانيا".

وقال في تصريحات لإذاعة بافاريا: "يتعين علينا الحيلولة دون تمرير اللاجئين (بين الدول) بسهولة. يتعين علينا تسجيل اللاجئين بشكل مبكر وألا يصل غير مستحقي اللجوء إلى ألمانيا من الأساس إن أمكن".

وتابع في تصريحاته للقناة الثانية الألمانية أنه لا يرى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتعرض للانتقاد داخل اتحادها المسيحي أيضا بسبب سياسة اللجوء التي تتبعها، أصيبت بالضعف.

يشار إلى أن ألتماير ينتمي الى حزب ميركل المسيحي الديمقراطي الذي يشكل الاتحاد المسيحي مع الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

وقال: "كل اتصالاتي ومحادثاتي (داخل الحزب) تقول لي إن الأشخاص داخل الحزب وخارجه أيضا يقفون خلف المستشارة؛ لأن لا أحد يعتقد أن هناك شخصا آخر يمكنه التعامل مع هذه المشكلة على نحو أفضل من أنجيلا ميركل".