هامبورغ.. تقاليد عريقة للعناية بالصحة والجمال

من المعروف عن مدينة هامبورغ أنها تقدم أرفع مستويات الرعاية الصحية ضمن أفضل الأجواء وذلك من خلال الأطباء البارعين والرعاية الإنسانية، إلى جانب تطبيق أحدث التقنيات الطبية والدوائية. كما تتيح لزوارها فرصاً عديدة للاهتمام بالجمال وتجديد النشاط، بالإضافة طبعاً إلى الكثير من الدلال أو المشورة البسيطة لكل من يشعر أنه بحاجة إلى فاصل قصير من الاسترخاء والتعافي غير المعقد. وبالتالي يتمكن الزوار أو المرضى الضيوف وعائلاتهم ومرافقيهم من التمتع بخيارات الترفيه والاسترخاء الكثيرة أثناء تواجدهم في المدينة.

 

عندما تكون في عطلة فإنه لمن الجيد أن تفعل أشياء تمنحك شعوراً رائعاً. وهذا ما يمكن أن تختبره في هامبورغ التي لديها تاريخ طويل في أسلوب الحياة الصحي والمنتجات الصحية. فالكل يعرف مثلاً منتج (نيفيا) الأزرق الذي يرمز إلى تقاليد هامبورغ العريقة للعناية بالجمال. فالشركة المنتجة (بايرسدورف) تدير أعمالها عالمياً من خلال مقرها الرئيسي في هامبورغ منذ عام 1911. وفي شارع التسوق الأنيق (يونغفيرنشتيغ) تدير الشركة أول مركز (نيفيا) فريد من نوعه عالمياً، تبعه متجر رائد في دبي عام 2009.

ويقدم بيت نيفيا "نيفيا هاوس" مجموعة كاملة من العلاجات التي تعتمد على عائلة منتجات هذه العلامة التجارية، من العناية بالوجه والشعر إلى تجميل الأظافر، تقديم المشورة الخاصة بالبشرة، وأنواع من التدليك مثل شيتاتسو. إنه يحول العلامة التجارية "نيفيا" إلى تجربة فريدة من نوعها.

وتعد "بايرسدورف" شركة متعددة الجنسيات من هامبورغ مع تاريخ طويل من النجاح الكبير. حققت الشركة مبيعات بـ 5,120 مليون يورو وأرباحاً صافية بعد خصم الضرائب بقيمة 387 مليون يورو في عام 2006 ويعمل لديها حوالي 17 ألف موظف حول العالم. تحتل "بايرسدورف" مكانة رائدة في عالم صناعة العناية بالجمال والبشرة من خلال منتجات علامتها التجارية "نيفيا" للعنياة بالبشرة والجمال. وهي تتمتع بسمعة متميزة نظراً لجودة منتجاتها، وآفاق تجارية بعيدة المدى، وثقافة شركات ممتازة مع تركيز قوي على الناس. تنشط "بايرسدورف" عالمياً وهي رائدة دولياً في مجال العناية بالبشرة والجمال. ويعد كل من البحث والتطوير في طليعة أولوياتها كذلك: في ألمانيا وأوروبا والعالم، وذلك لأن البحث والتطوير قديمان قدم الشركة نفسها: 125 عاماً. وعلى خلاف أي شركة أخرى، تعرف ""بايرسدورف" جسم الإنسان والعمليات والمواد التي تؤثر على الجلد والجمال.

من ناحية أخرى، تمتلك الأغذية العضوية ومستحضرات التجميل الطبيعية تقاليد طويلة في ألمانيا. فسلاسل الصيدليات الكبرة مثل (بودنيكوفسكي) في هامبورغ تبيع أعداداً وفيرة من المنتجات والعلامات التجارية بأسعار معقولة جداً.

وبالمقابل توفر فنادق هامبورغ الكبرى علاجات صحية مختلفة، مثل الحمامات البخارية العطرية، علاجات التدليك، التدليك الصيني، العلاجات الزيتية التجديدية، بحيث يمكننا القول إن علاجات الرفاهية الخاصة بك ليس لها حدود في هامبورغ.
وفي حي (كاروليننفيرتل) المعروف تجد ثقافة الحمامات الشرقية في حمام الـ (حمام)، حيث سيستمتع الزوار من ذكور وإناث بأفضل تقاليد ألف ليلة وليلة بما في ذلك التدليك الكلاسيكي التركي الشهير باستخدام الصابون.

وتعد هامبورغ أيضاً مركزاً لجراحة التجميل، حيث تضم العديد من العيادات الخاصة التي تقدم كافة أنواع العلاجات، من تجميل الأنف إلى شد الوجه، ومن شفط الدهون وحتى حقن البوتوكس. كما أن (أويرو آيز)، أكبر مجموعة مستقلة لعيادات ليزر العيون في ألمانيا، لديها أيضاً تمثيل في هامبورغ.

ويعتبر المستشفى الجامعي هامبورغ – إبندورف (يو كيه إي) أكبر مستشفى في هامبورغ، إذ يضم 14 مركزاً تشتمل على 80 عيادة ومستوصف ومعهد بحوث ذات تخصصات متعددة. ولديه اليوم أكثر من 8000 موظف، بما في ذلك 2000 طبيب. كما يضم 1500 سرير. ولضمان أقصى قدر من الخصوصية للمرضى، يوفر المستشفى غرف بسرير وسريرين فقط. ويتم كل عام علاج حوالي 67 ألف مريض داخلي وكذلك 262 ألف مريض خارجي، و52 ألف حالة طوارئ.

ويتميز هذا المستشفى بالجمع الوثيق بين البحوث والعلوم والتعليم والعلاجات الطبية. ويمثل هذا المزيج أساس نجاحه وحجر الزاوية في فلسفته التي تساهم في تطوير وتحسين طرق التشخيص والإجراءات المتبعة في إدارة الأمراض في مجالات علم الأورام، زراعة الأعضاء، أمراض القلب، أمراض الأجهزة الهضمية في سن الطفولة، جراحة المسالك البولية، وغير ذلك من المجالات المتخصصة. ويتميز هذا المستشفى أيضاً بريادته في علاج سرطان البروستاتا.

ومنذ سنوات عديدة يأتي المرضى من شتى أنحاء المعمورة للعلاج في مستشفى هامبورغ-إبندورف. ويهتم المكتب الدولي بجميع الاحتياجات الإدارية والتنظيمية والمالية للمرضى الدوليين، مع العلم أن فريق عمله يتكلم لغات عدة ويحرص تماماً على مراعاة الظروف الشخصية والثقافية واحتياجات السفر لهؤلاء الأشخاص.

ويتولى المكتب الدولي كافة جوانب إقامة المريض، ابتداءاً من الاتصال الأول وحتى الحوار الأخير مع كبير الاستشاريين عند نهاية العلاج. فهو يمثل القسم المتخصص بالقيام بكافة الشؤون الإدارية والتنظيمية قبل وأثناء وبعد إقامة المريض، كما يهتم فريق عمله المتفان باحتياجات المرضى الشخصية والثقافية وكل الإجراءات المتعلقة بالسفر.

وفي الوقت الذي يربط به المستشفى ما بين البحث العلمي والمعرفة والتعليم من جهة والعلاج الطبي من جهة أخرى، فإن غرفه الحديثة تضمن للمرضى بلا شك أجواءاً لطيفة وإيجابية. كما يجد المرضى الضيوف ومرافقيهم في المركز التجاري الخاص بالمستشفى، بقالة وبنك ومكتب بريد ومتجر لبيع الزهور ومحل للحلاقة وتصفيف الشعر وصالون للتجميل. ناهيك عما تقدمه مدينة هامبورغ لزوارها من عروض واسعة تشتمل على الفنادق والمطاعم وإمكانيات التسوق المتنوعة والأماكن السياحية والتاريخية.

وتلبي هامبورغ احتياجات الزوار المسلمين، حيث توفر المدينة نطاقاً واسعاً من المطاعم الدولية التي تقدم المأكولات والمشروبات المجهزة طبقاً للشريعة الإسلامية.

يُذكر أن هامبورغ ترتبط باتفاقيات تعاون مشترك مع الدول العربية في مجال الرعاية الصحية، إذ وقع المسؤولون في هامبورغ اتفاقيات التعاون لتشجيع المشاركة الشاملة في القطاع الصحي مع كل من دبي وسلطنة عمان وتونس والمملكة الأردنية وغيرها. وتتطلع المدينة إلى استقبال عدد أكبر من المرضى والزوار العرب ومساعدتهم على استعادة الصحة والعافية.

يذكر أن مدينة هامبورغ تتميز بموقع فريد على الماء. وهناك تقريباً 2500 جسر، أي أكثر بكثير من أمستردام، لندن والبندقية مجتمعة، تمتد فوق القنوات المائية التي لا حصر لها بين أنهار "إلبه"، "ألستر" و"بيله". كما تساهم الأجواء البحرية والهواء النقي والانفتاح الهانزي على العالم في جعل هامبورغ أفضل مدينة في العالم بالنسبة للكثيرين. وقد تم حصر مياه وادي الألستر الصغير وروافده الأصغر منذ القرن الثالث عشر لتكوّن بحيرة الـ (ألستر) التي هي اليوم إحدى مناطق الإلتقاء المفضّلة لأهل هامبورغ وزوارها. فمنظر المدينة اليوم يبدأ من بحيرة الألستر الداخلية وجسر "لومباردس بروكه" باتجاه "يونغفيرن شتيغ"، مع العديد من الأبراج التي تزين الخلفية. وبمساحة تبلغ 164 هكتار، وبنوك تمتد على مسافة سبعة كيلومترات، تمثل بحيرة الألستر الخارجية بدورها مكاناً شعبياً لركوب القوارب الشراعية وزوارق التجديف. وتعتبر الحدائق المحيطة بها مكاناً مثالياً للجري والمشي. ويقدم أسطول سفن الألستر السياحي "الأسطول الأبيض" رحلات ذهاباً وإياباً وخدمات مجدولة.