أحد الأعراض تتمثل في الشعور المفاجئ بضيق في التنفس

النوم على الجانب الأيسر يقي الحامل من هبوط الدورة الدموية

(د ب أ) - أوصى طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ، الحوامل بضرورة الاستلقاء على جانبهن الأيسر واستدعاء طبيب طوارئ على الفور، إذا ما شعرن بهبوط في الدورة الدموية. وأضاف ألبرينغ، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء بمدينة ميونيخ، أن أعراض هبوط الدورة الدموية تتمثل في الشعور المفاجئ بضيق في التنفس والإصابة بدوار أو غثيان أو عدم انتظام ضربات القلب.

وأرجع الطبيب الألماني سبب حدوث مثل هذه الاضطرابات للمرأة الحامل إلى أنه ربما يضغط الطفل أثناء وجوده في الرحم على الوريد الأجوف السفلي، المسؤول عن نقل الدم من الجزء السفلي بالجسم إلى القلب، ما يؤدي إلى ضعف سريان الدم إلى قلب الأم في هذا الوقت، ومنها إلى الإصابة بهبوط في الدورة الدموية، لافتاً إلى أنه يُمكن تخفيف الحمل عن هذا الوريد عندما تستلقي المرأة الحامل على جانبها الأيسر.

وأضاف ألبرينغ أنه غالباً لا تُصاب المرأة الحامل بما يُعرف بـ (متلازمة انضغاط الوريد الأجوف السفلي)، إلا في مراحل متأخرة من الحمل، عندما يُصبح حجم الطفل كبيراً، خاصةً عندما تنام المرأة على ظهرها لفترات طويلة؛ حيث يتسبب ذلك في ضغط الرحم بوزنه كاملاً على الوريد الأجوف السفلي، ما قد يؤدي في أسوأ الأحوال إلى حدوث ولادة مبتسرة.

وللوقاية من ذلك، أكدّ ألبرينغ على أهمية ألا تستلق المرأة الحامل على ظهرها لفترات طويلة، مع الحرص على أن تنام على أحد جانبيها ليلاً قدر الإمكان.