بالاعتماد على سن الرجال كمقياس

دراسة فرنسية تحذر: عدد الحيوانات المنوية لدى الفرنسيين في تراجع

(د ب أ)-أظهرت دراسة فرنسية أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في فرنسا تراجع بواقع الثلث في الفترة بين عام 1989 و عام 2005.

واستندت الدراسة إلى الفحوص التي أجريت لـ 26 ألف و 600 رجل في فرنسا في الفترة المشار إليها ونشرت نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة الطب التناسلي البشري التي تصدر من بريطانيا.

وقال معدو الدراسة التي أشرف عليها المعهد الفرنسي القومي للصحة العامة:"حسب معلوماتنا فإن هذه الدراسة هي الأولى التي خلصت إلى وجود انخفاض حاد وعام في تركيز النطف المنوية لدى الرجال وشكلها من خلال مؤشر شمل جميع أنحاء البلاد عبر فترة جوهرية".

واعتمدت الدراسة على بيانات اختبارات سابقة للحيوانات المنوية لدى رجال في سن 18 إلى 70 عاما والذين خضعت زوجاتهم لتقنيات التلقيح بالمساعدة في 126 مركزا طبيا موزعة على أرجاء فرنسا.

وكانت معظم هذه النساء مصابة بالعقم بسبب عدم وجود قناة فالوب أو انسدادها.

وأظهرت الاختبارات انخفاضا في الحيوانات المنوية لدى الرجال بنسبة 2ر32% خلال 17 عاما من 6ر73 مليون حيوان منوي لكل ميلمتر في المتوسط لدى الرجال في سن 35 عاما إلى 9ر49 مليون حيوان منوي.

كما أظهرت الدراسة وجود نمو "هام ولكنه غير قابل للقياس بشكل كمي" في نسبة الحيوانات المنوية ذات الأشكال الشاذة، وهو مؤشر آخر على مدى جودة النطف المنوية.

وأخذت الدراسة في الاعتبار سن الرجال أصحاب الحيوانات المنوية ولكنها لم تراع العوامل الاجتماعية والاقتصادية لهم مثل التدخين والوزن وهي عوامل معروفة بتأثيرها على جودة الحيوانات المنوية.