قد تشير إلى إصابة الطفل بأحد الأمراض

قلة النوم ليست السبب الوحيد للهالات السوداء لدى الأطفال

(د ب أ) – أكد طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر أن قلة النوم ليست هي السبب الوحيد لظهور هالات سوداء تحت أعين الأطفال، حيث قد تشير هذه الهالات إلى إصابة الطفل بأحد الأمراض.

وأوضح فيغلر، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا، :"قد يرجع ظهور هالات سوداء تحت أعين الأطفال الصغار إلى إصابتهم بانسداد الأنف، نتيجة الإصابة بنزلات برد متكررة مثلاً؛ إذ يؤدي ذلك إلى ارتجاع الدم الغامق، الذي لا يحتوي على الأكسجين، إلى منطقة تحت العين، ما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم؛ ومن ثمّ تظهر الهالات السوداء تحت أعين الطفل".

وأضاف فيغلر أن الأطفال ذوي البشرة الفاتحة يُمثلون الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بالهالات السوداء تحت العين هذه، لافتاً إلى أنه من المفترض أن تتلاشى هذه الهالات بعد شفاء الطفل من نزلة البرد.

وأشار الطبيب الألماني إلى أن الهالات السوداء لدى الطفل المصاب بإسهال شديد أو قيء أو كلاهما معاً، تُعد مؤشراً تحذيرياً على نقص السوائل في الجسم، مؤكداً على ضرورة استشارة طبيب مختص على الفور.

وأردف طبيب الأطفال الألماني :"أما إذا استمر تورم الأكياس الدمعيةالموجودة تحت العين لفترات طويلة وبشكل شديد، فيُمكن أن يرجع ذلك - في حالات نادرة للغاية - إلى إصابة الطفل بأحد أمراض الكُلى أو قلة نشاط الغدة الدرقية لديه"، مؤكداً على ضرورة استشارة الطبيب أيضاً في هذه الحالة.