مدينة التخزين الألمانية أحدث موقع تراث عالمي

هامبورج 20 تموز/يوليو2015 (د ب أ)- يظهر أشخاص من مختلف أنحاء العالم في مقطع فيديو عبر موقع يوتيوب واقفين أمام أهرامات الجيزة وتاج محل بالهند وتمثال الحرية في نيويورك أو الكولوسيوم (المدرج الروماني) في روما واليوم يرحبون كل بلغته بأحدث عضو في نادي مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو وهي مدينة التخزين " شبايشرشتات " بهامبورج الواقعة على نهر إلبه.

المخازن المبنية بالطوب مشيدة على الطراز الغوطي الحديث. والمباني متصلة عن طريق الطرقات والقنوات والجسور. هنا ينبض التاريخ بالحياة وهناك الكثير لرؤيته والقيام به.

ومباشرة بجوار أكبر نموذج مصغر للسكة الحديد (مينياتور فوندرلاند) أو بلاد العجائب المصغرة الذي جذب السياح من مختلف أنحاء العالم لسنوات تقع زنزانة هامبورج حيث يمكن للسياح استكشاف الجانب المخيف من تاريخ هامبورج وفيه الاعدامات التي تمت في حرب الثلاثين عاما وعمليات قطع الرؤوس مثل تلك الخاصة بالقرصان الشهير كلاوس شتورتيبكر أو الدمار الناتج عن الحريق الكبير في عام 1842 .

وفى الطرف الشرقي لامتداد المخازن البالغة مسافتها 5ر1 كيلومتر يوجد متحف الجمارك الألماني الذي يوضح تاريخ التخليص الجمركى وكذلك الطرق التي جربها المهربون لإخفاء وتهريب البضائع.

ومن ناحية أخرى، فى معرض " حوار في الظلام " يقود مرشد كفيف الزوار عبر منطقة حالكة الظلام حيث يختبرون الأصوات والروائح ودرجات الحرارة المحيطة بهم وبالتالي يمرون بشئ من الحياة اليومية للمكفوفين.

وفي المتحف البحري الدولي يتم استعراض ثلاثة آلاف عام من تاريخ السفن وهناك أكثر من 40 ألف نموذج مصغر من السفن المصنوعة من الذهب والفضة والعنبر وكذلك نموذج من سفينة " ماري كوين 2 " السياحية المصنوعة من مليون قطعة من المكعبات. والمفردات المعروضة مأخوذة من كل بقاع العالم.

إذن هناك أشياء كثيرة لتراها في مدينة التخزين. وبكل هذه المقاصد يمكن أن يستغرق الأمر بسهولة أكثر من يوم لمشاهدتها. والآن مع إدراجها على قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) من المحتمل أن تزداد شعبيتها والحشود التى تفد إليها.