معالم الجذب السياحي

معالم جذابة تضع الماضي والحاضر والمستقبل أمام عيون السياح

تجتذب مدينة شتوتغارت، عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ، الزوار إليها من كافة أنحاء العالم، ليس فقط لتنوعها الثقافي المميز وتقاليدها المتأصلة، بل أيضاً لسحر معالمها السياحية، بدءاً من متاحف السيارات والمعارض الفنية والمسارح ووصولاً إلى قصورها وتنوع طرزها المعمارية.

تضم مدينة شتوتغارت اثنين من أفضل متاحف السيارات في العالم: "مرسيدس-بنز" و"بورشه". ويعرض متحف "مرسيدس-بنز" 160 سيارة في مبنى يتميز بعمارة حديثة ومذهلة، يضم نماذج أولى من السيارات: براءة اختراع بنز لمحرك السيارة ومركبة غوتليب دايملر المزودة بمحركات. يحتاج المرء على الأقل إلى 3 ساعات لاستكشاف الطوابق التسعة، حيث يُعرض تطور الأثر الاجتماعي للسيارة على الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم.

كما يتم في متحف "بورشه" عرض أكثر من 80 مركبة في مجموعة لا ينبغي تفويت مشاهدتها، ابتداءً من نماذج السيارات الأولى المبتكرة التي استحوذت في البدايات على خيال الجمهور إلى سيارات السباق الأسطورية والنماذج الجرئية المثيرة للاهتمام. أما الهندسة المعمارية الرائدة لمتحف بورشه فهي بحد ذاتها عامل جذب أيضاً. يحتضن المتحف، عدة مرات في السنة، معارض خاصة تتناول فكرة بورشه.

ولكن المدينة مشهورة أيضاً في مختلف أنحاء العالم بفضل مشهدها الثقافي المتميز. فدار الأوبرا تعد موطناً للأوبرا الحائزة على جائزة وباليه شتوتغارت، التي تعد واحدة من أفضل المؤسسات في العالم. أما معرض الفنون الوطني "شتاتسغاليري شتوتغارت" فيحتوي في مبانيه الثلاث على واحدة من أهم المجموعات الفنية في ألمانيا وأوروبا. وفي الجهة المقابلة لساحة القصر الجميلة "شلوس بلاتس"، يتواجد متحف الفن "كونست موزيوم شتوتغارت" بمبناه الزجاجي المثير، والذي يمتلك فنوناً معاصرة فضلاً عن مطعم "كوبه" الممتاز في الجزء العلوي منه، مع إطلالات على المدينة بأكملها.

وعلى الطرف الآخر من ساحة "شلوس بلاتس"، يقف القصر الجديد، الذي يجمع عناصر من حقب زمنية مختلفة. وعلى مرمى حجر منه، يقع القصر القديم، الذي تستشعر في محيطه أجواء تاريخية قل نظيرها.

وتزخر شتوتغارت والمناطق المحيطة بها بالمرافق الترفيهية التي تجذب الكبار والصغار على حد سواء. مثل: "فيلهيلما"، حديقة الحيوانات ذات المستوى العالمي التي تتواجد في حديقة نباتية تاريخية، والتي تم إنشاؤها كحديقة مغاربية في عام 1842 للملك فيلهلم الأول من فورتمبيرغ، ويعد هذا المزيج من الحدائق الحيوانية والنباتية واحداً من أجمل ما في أوروبا. تمتلك هذه الحديقة واحدة من أجمل المجموعات الأكثر تنوعاً في العالم، حيث تضم حوالي 8 آلاف حيوان من ألف نوع وحوالي 6 آلاف نوع من النباتات.

وتعتبر شتوتغارت بحق مدينة خضراء أيضاً. ومن أجل التنزه بسهولة، فأمامكم متنزهات المدينة الست، التي تشكل سلسة من المساحات الخضراء على شكل حرف "يو" ويطلق عليها اسم (Green U)، حيث تضم 8 كيلومترات من مسارات التجول، أو يمكنكم أيضاً التجول عبر كروم العنب المنتشرة على التلال المنخفضة التي تحيط بمدينة شتوتغارت. كما أن القيام برحلة هادئة على متن قارب في نهر النيكار سيكون أحد الخيارات الممتعة.

أما برج التلفزيون في شتوتغارت، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، فهو يمنح الزوار فرصة التمتع بمشاهدة مناظر مذهلة من الأعلى.

اقرأ أيضاً