التقنيات الميكانيكية/ الإلكترونيات/ تقنية النانو


 

صناعة الفضاء الجوي

هذه الصناعة هي واحدة من الصناعات الألمانية الأكثر ابتكاراً وأفضل أداء. وتشهد هذه الصناعة استمراراً في النمو. ولا تعد صناعة الفضاء الجوي مجرد جزء استراتيجي مهم للاقتصاد الألماني، بل أيضاً تلعب دوراً رائداً في قطاع الطيران الأوروبي. ويساهم تواجد الشركات المصنعة للطائرات في ألمانيا، في توفير فرص عديدة للمستثمرين. ويبحث مصنعو الطائرات الألمان تكنولوجيات وحلول جديدة لتتوافق مع "رؤية 2020" التي تمثل برنامجاً تم وضعه من قبل صناعة الطيران الأوروبية لخفض الانبعاثات والضوضاء وفي نفس الوقت زيادة السعة.


 

صناعة السيارات

إذا كانت ألمانيا معروفة لشيء واحد، فإنه يتمثل في صناعة السيارات، التي تعد أكبر صناعة في ألمانيا من حيث المبيعات. وتعد ألمانيا الموقع الرئيسي لمرافق التطوير والسوق الأوروبي الرائد لمصعني السيارات والموردين. ويمتلك هذا البلد كل ما تحتاجه هذه الصناعة مثل: البنية التحتية، مرافق البحوث، العاملين المدربين تدريباً عالياً. وتعتبر ألمانيا رائدة التكنولوجيا في جميع القطاعات المتعلقة بالسيارات، بدءاً من الهندسية الميكانيكية وحتى الإلكترونيات.


 

الإلكترونيات والتقنيات الدقيقة

تحتل صناعة الإلكترونيات الألمانية المرتبة الأولى من حيث أشباه الموصلات الأوروبية وحجم سوق العرض. وأصبحت منطقة "سيليكون ساكسونيا" واحداً من أفضل خمسة تجمعات لأشباه الموصلات في جميع أنحاء العالم. وفي بيئة استثمارية موثوق بها، تعد هذه الصناعة واحدة من أسرع الصناعات نمواً في ألمانيا وتحقق فوائد كبيرة من الطلب المتزايد على الصناعات التطبيقية الرائدة.


 

صناعة الآلات والمعدات

عند التفكير في المحرك الحقيقي للصناعة الألمانية والريادة العالمية في صناعة السيارات، المعادن، الكيماويات، والصناعات الصيدلانية، فإن الكثير من الأمور قد تمر في الذهن. ولكن وراء تلك الصناعات تقف شركات تصنيع الآلات اللازمة لدفع الإنتاج. فقيادة السوق تحركها قوة الهندسة الألمانية. ويعد قطاع الآلات والمعدات الألماني الأكبر والأقوى في أوروبا، ويمكن تشبيهه بالعملاق الصامت. وتأتي قوة هذا القطاع من: التقليد الطويل والثابت الذي يمتلكه، مكانته الرائدة في التطوير التكنولوجي، سوقه المحلي المتعطش، قاعدته الاقتصادية المنوعة، والدعم الحكومي الواضح والقوي لهذه الصناعة.


 

تقنية النانو

في التقنية النانوية تمتلك ألمانيا مجالاً غنياً ومتنوعاً. ومع لاعبين صناعيين من جميع الأحجام يتم تلبية الطلب القوي على التقنية النانوية سواء في الأسواق المحلية (بشكل خاص في صناعة السيارات والبصريات والكيماويات والصناعات الصيدلانية) أو في الأسواق الخارجية.وتواصل ألمانيا سمعتها الدولية القوية في هذا المجال بالاعتماد على الخبرة العلمية. علاوة على ذلك، تضع الحكومة الألمانية المزيد من التمويل وراء هذه الصناعة أكثر من أي بلد آخر في أوروبا، ولديها مبادرات جديدة ترمي إلى توسيع هذه الريادة وترسيخها.


 

صناعة البلاستيك

ألمانيا هي أكبر منتج ومصنع للبلاسيتك في أوروبا. وتعد صناعة البلاستيك واحدة من أهم القطاعات الصناعية في ألمانيا. وتلعب الصناعة دوراً رئيسياً في توفير المنتجات والحلول الجديدة والمبتكرة لعدد من الصناعات الرئيسية كصناعة السيارات، الهندسية الميكانيكية، التغليف، الهندسة الكهربائية، وصناعة البناء والتشييد. وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام البلاستيك في صناعات السلع الطبية والأثاث والأدوات المنزلية وفي الزراعة وغيرها من التطبيقات.


 

تقنيات الأمن

يُنظر إلى تقنيات الأمن على أنها واحدة من الصناعات الرئيسية المستقبلية. وتساهم أهمية هذا القطاع المتنامي والمساعدات الحكومية السخية في جعل هذه الصناعة واحدة من الصناعات المربحة في العقود المقبلة. ويتميز سوق التقنيات الأمنية الألماني بنمو ديناميكي مرتفع ومستقر، مما يساعد على خلق العديد من الفرص للمستثمرين والشركات المبتكرة على حد سواء.