وفاة الأديب الألماني الشهير جونتر جراس عن 87 عاما

لوبيك (ألمانيا) 13 نيسان/أبريل2015  (د ب أ)- توفى الأديب الألماني الشهير الحائز على جائزة نوبل في الأدب جونتر جراس اليوم الاثنين عن عمر ناهز 87 عاما، حسبما أعلنت دار نشر "شتايدل" في مدينة جوتينجن الألمانية.

ويعتبر جراس من أهم الأدباء الألمان المعاصرين.وكانت الرواية الأولى لجراس بعنوان "طبل الصفيح" قد حققت نجاحا على المستوى العالمي عقب نشرها عام 1959.وبعد ذلك بأربعين عاما حصل جراس على جائزة نوبل للأدب عن مجمل أعماله.

وعلى مدار حياته، انخرط جراس في جدالات حول قضايا سياسية-اجتماعية، حيث دعم سياسة التصالح مع بولندا للمستشار الألماني الأسبق فيلي برانت، كما دعم المعارك الانتخابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي.وأثار جراس العديد من المناقشات الجدلية، كان آخرها عام 2012 بسبب تأليفه قصيدة ناقدة لإسرائيل.

ومن الأعمال الشهيرة لجراس "ثلاثية دانتسيش" التي نشرت مطلع ستينيات القرن الماضي، وتضم بجانب رواية "طبل الصفيح" رواية "القطة والفأر" (1961) و "سنوات الكلاب" (1963).

وبعد ذلك بحوالي نصف قرن كتب جراس "ثلاثية الذكرايات"، والتي تضم ثلاثة كتب سيرة ذاتية بعناوين "تقشير البصلة" (2006) و"الصندوق" (2008) و"كلمات جريم" (2010)