بي.إم.دبليو تعرض أول سيارة كهربائية لها في تسجيل فيديو جديد

ميونيخ (ألمانيا) 26 آذار/مارس2015 (د ب أ) - أصدرت شركة صناعة السيارات الألمانية الفارهة بي.إم.دبليو تسجيل فيديو يعرض تاريخ أول سيارة كهربائية طورتها باسم 1602إي والتي أنتجها الشركة واختبرتها منذ 4 عقود تقريبا.

قدمت الشركة الموجودة في ولاية بافاريا الألمانية النموذج الاختباري برتقالي اللون لسيارتها الكهربائية الأولى باعتباره مرحلة مهمة في مسيرة تكنولوجيا السيارات الكهربائية بشكل عام وباعتباره أساسا رائدا لسيارة بي.إم.دبليو الكهربائية الحالية آي3 والسيارة الرياضية آي8. وحتى الآن فإن المعلومات المعروفة عن السيارة 1602إي مازالت قليلة حيث مازالت أغلب تفاصيل هذا المشروعة محفوظة في أرشيف الشركة السري.

كان قد تم عرض هذه السيارة لأول مرة عام 1972 في دورة الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في مدينة ميونيخ التي يوجد فيها مقر الرئيس الألمانية. وقد تم إنتاج سيارتين من هذا النموذج الكهربائي لنقل كبار الشخصيات الموجودة في الدورة ودعم سباقات الماراثون والمشي.

كانت السيارة 1602إي مزودة ببطارية عادية طاقة 12 فولت لتحل محل المحرك التقليدي ذي الأربع اسطوانات الذي يعمل بالبنزين. في الوقت نفسه فإن طاقة الحركة في السيارة كانت تأتي من محرك كهربائي تمتلك شركة بوش لمكونات السيارات براءة اختراعه.

كان مدى هذه السيارة 60 كيلومترا فقط، وقوة محركها 44 حصانا لذلك لم يتم إنتاجها على نطاق تجاري. وكان مشروع هذه السيارة سابقا على أزمة ارتفاع أسعار النفط العالمية عام 1973 وكذلك تشديد الاشتراطات البيئية بالنسبة للانبعاثات الغازية للسيارات في الولايات المتحدة.

وقد تم الاحتفاظ بواحدة من السيارتين بحالتها الأصلية في متحف مصنع بي.إم.دبليو، ومنذ ذلك الوقت يتم تزويدها بأحدث البطاريات التي يتم تطويرها حتى تظل قادرة على الحركة.