تسيبراس عقب لقائه ميركل : تعويض اليونان عن فترة الحكم النازي أمر أخلاقي بالدرجة الأولى

برلين،  آذار/مارس (د ب أ)- دعا رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ألمانيا للتحاور مع بلاده بشأن سبل حل النزاع بينهما فيما يتعلق بفترة حكم النازيين لبلاده.

ورأى تسيبراس عقب مقابلته ميركل مساء يوم الاثنين (23 مارس 2015) في برلين أنه من الضروري أن يتعاون البلدان من أجل "إزاحة الظلال عن الماضي" المشترك للبلدين.

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على أن القضايا المتعلقة بالقرض الإجباري الذي منحته اليونان لألمانيا النازية ومطالبة اليونان بالحصول على تعويضات على هذا القرض هي قضايا ذات أهمية أخلاقية بالدرجة الأولى وليست مادية بالنسبة لبلاده وقال إن هذا النقاش ليس له علاقة بقضية أزمة الديون.

وأوضح تسيبراس أنه ليس هناك عضو بالحكومة اليونانية ينوي ارتهان ممتلكات تابعة لدولة ألمانيا في اليونان أو إغلاق معهد جوته الألماني في اليونان على سبيل المثال مضيفا : "يمكنكم أن تنسوا ذلك".

وجددت ميركل موقفها من قضية التعويضات التي تطالب بها اليونان قائلة إن الحكومة الألمانية ترى أن هذه القضية قد انتهت من الناحية السياسية والقانونية ولكنها أكدت أن ألمانيا تتحمل مسئوليتها عن الجرائم التي ارتكبها النازيون بحق اليونان وأنها تدرك "ما هي الفظائع التي ارتكبناها".

وأوضحت ميركل أن الكثير من الألمان يأسفون على الظلم الذي عانته اليونان على يد القهر النازي "ولكن إدراك هذا الظلم ليس بالشكل الذي كان يجب أن يكون عليه" وقالت إن ألمانيا تأخذ على عاتقها بشكل جدي جدا أن تبقي على هذا الوعي والإدراك حيا ويقظا وألا تنحيه جانبا مشيرة في الوقت ذاته إلى أن حكومتها لم تتخذ حتى الآن قرارات بشأن زيادة مخصصات الصناديق المالية المشتركة بين ألمانيا واليونان.