البهجة عنوان الموضة النسائية في ربيع 2015

(د ب أ)- تتسم الموضة النسائية في ربيع/صيف 2015 بتنوع غير مسبوق من حيث الاتجاهات والخامات القصّات. كما تعد البهجة عنواناً للموضة النسائية هذا الموسم بفضل الاعتماد على الألوان الزاهية والحالمة والنقوش الفنية الجذابة، والتي تساير روح المرح والانطلاق، التي تسود في هذا الوقت من العام.

قال خبير الموضة الألماني غيرد مولر-تومكينس إن هناك عدة اتجاهات تسود الموضة النسائية هذا العام، منها اتجاه "الإيقاع والفن" (Rhythm & Art)، والذي يجسد أسلوباً مفعماً بالحيوية للغة عالمية تجمع بين تأثيرات ثقافية مختلفة. وتتمثل مفردات هذا الاتجاه في الجمع بين خطوط الحمار الوحشي مع نقاط النمر والزخارف القبلية المبهجة.

وهناك اتجاه آخر بعنوان "السم والجنة" (Poison & Paradise) ، والذي يعتمد على المزج بين الألوان القوية والداكنة، مثل الأرجواني الداكن والأخضر بلون شجرة التنوب ودرجات الأزرق الداكنة، إلى جانب التقليمات ونقوش الأدغال الداكنة.

ويحمل اتجاه ثالث عنوان "الجسد والعلم" (Body & Science)، والذي يتسم بطابع رياضي ويعتمد على ألوان الباستيل الحالمة والخامات الفضفاضة والشفافة جزئياً والنقوش الغنية بالألوان والمستوحاة من فن البوب آرت. بينما تمثل النقوش المعنوية والمنسوجات اللامعة، التي تتلألأ ببريق الفضة، مفردات اتجاه رابع بعنوان "صارم وحسي" (Strict & Sensual).

ومن جهتها، ترى مصممة الأزياء الألمانية ريتشي كاركوفيسكي أن اتجاه "صارم وحسي" يتناسب بصفة خاصة مع السيدات، اللاتي يفضلن الأزياء الكاجوال والجادة المسايرة لروح العصر، بينما يعد اتجاه "الجسد والعلم" مثالياً للمرأة الرياضية.

ألوان ونقوش متنوعة

ويتجلى تنوع الموضة النسائية هذا الموسم في الألوان؛ حيث يمتد الطيف اللوني من الدرجات الطبيعية مروراً بدرجات الباستيل الحالمة وصولاً إلى الدرجات الساطعة والمشرقة. كما تتسم النقوش بالتنوع؛ حيث تزدان الموضة هذا الموسم بالنقوش الهندسية العصرية، التي تعكس الفن التجريدي، أو بالنقوش الطبيعية المستوحاة من الغابات الاستوائية أو بالنقوش الخيالية.

ومن ناحية أخرى، ذكرت خبيرة التسوق الألمانية أندريا لاكيبرغ أن "السروال التنورة" ذا الأرجل الواسعة يعد أحدث صيحات الموضة في موسم ربيع/صيف 2015، موضحة أنه يغازل في المقام الأول المرأة طويلة القامة ذات القوام الممشوق.وأشارت كاركوفيسكي إلى أن هذا السروال يمكن أن يتناسب مع المرأة قصيرة القامة ذات القوام الممشوق أيضاً، وذلك من خلال ارتداء حذاء ذي كعب عال، لافتة إلى أن السروال ذا الوسط المرتفع يُطيل الساقين بصرياً.

وأضافت لاكيبرغ أن القصّات غير المتماثلة تشهد رواجاً هذا الموسم أيضاً، مشيرة إلى أن هذه القصّات تمتاز بأنها تعمل على إخفاء المناطق المعيبة بالجسم. ويغازل الفستان الملفوف الرائج بقوة أيضاً القوام الغني بالمنحنيات؛ حيث أنه يبرز الصدر والأرداف ويداري المناطق الممتلئة الصغيرة. ويسري ذلك أيضاً على القفطان، الذي يغزو عالم الموضة هذا الموسم.