الطريقة الصحيحة لتخزين الخضراوات والفواكه

 (د ب أ)- سرعان ما تفسد الخضراوات والفواكه الطازجة؛ حيث يصيبها العفن وتصبح غير صالحة للاستهلاك. ولتجنب ذلك، يوصي أندريا شاوف، عضو مركز حماية المستهلك بولاية هيسن الألمانية، بإتباع التدابير التالية لتخزين الخضراوات والفاكهة بطريقة صحيحة.

التخلص من العبوات البلاستيكية:
عادةً ما يتم عرض الخضراوات والفواكه في المتاجر في عبوات بلاستيكية مُحكمة الغلق، غير أنه ينبغي التخلص من هذه العبوات؛ كي لا تفسد الخضراوات والفواكه سريعاً. أما الأكياس البلاستيكية المثقبة أو الأكياس القماشية فتصلح للاحتفاظ بالخضراوات والفواكه.

التخزين خارج الثلاجة:
ينبغي تخزين الفواكه الاستوائية، مثل الموز والأناناس والموالح، في درجة حرارة الغرفة؛ نظراً لحساسيتها الشديدة للبرودة. كما ينبغي عدم تخزين البطاطس والقرع أيضاً في الثلاجة؛ حيث أنها سريعاً ما تصاب ببقع ومواضع تجمد، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الأفضل تخزينها في مكان بارد ومظلم مع مراعاة التهوية الجيدة.

الفصل:
ينبعث من بعض الفواكه غاز الإيثيلين المسئول عن الإنضاج، مثل التفاح والموز والكمثرى والأفوكادو والبابايا، مما يتسبب في فساد الأصناف الأخرى المخزنة معها سريعاً، لاسيما الكيوي وأنواع الكرنب.

وعلى الجانب الآخر، يمكن وضع ثمرة تفاح مثلاً بجانب الفواكه غير الناضجة لتسريع عملية نضجها.

القبو:
يعد القبو أفضل مكان لتخزين معظم الخضراوات والفواكه؛ حيث البعد عن الضوء والبرودة. أما في حال عدم توافر قبو، فيمكن حينئذ اللجوء إلى درج الخضراوات في الثلاجة، والذي يعد أفضل مكان لتخزين الخضراوات الجذرية، مثل البنجر أو الكرفس وكذلك الفراولة، بالإضافة إلى الأنواع المقاومة للبرودة، مثل الكرنب والبروكلي؛ حيث تسهم الرطوبة ودرجة الحرارة المنخفضة في الحفاظ عليها من الجفاف.