موزع USB ذو الكابل القصير أفضل

هانوفر 3 شباط/فبراير 2015 (د ب أ) - قالت مجلة «c't» أن موزع USB يعتبر وسيلة مثالية لتوصيل عدة أجهزة بمنفذ USB-3.0 بجهاز اللاب توب. وأوضحت المجلة الألمانية المتخصصة في علوم الحاسوب أنه يمكن توصيل عدة وحدات ذاكرة أو أقراص صلبة خارجية USB بمنفذ USB-3.0 بفضل المعدل العالي لنقل البيانات والذي يصل إلى 450 ميغابايت/ثانية. علاوة على أنه يمكن استعمال هذا المنفذ لشحن الهواتف الذكية.

وقامت المجلة الألمانية باختبار تسعة من موديلات USB-3.0 المتوافرة حالياً في الأسواق، وتوصلت إلى نتيجة أنه من الأفضل استعمال موزع USB مزود بكابل قصير وبجودة فائقة، حتى يعمل الموزع بكفاءة عالية.

وكلما كان الكابل والوصلات المقبسية قصيرة، كان الأداء أفضل. ولذلك يوصي خبراء المجلة الألمانية بالابتعاد عن الموزعات المتتابعة، حيث يمكن أن تظهر مشكلات في التحكم في USB. وأظهرت نتائج الاختبار أنه لم يتم التعرف على بعض وحدات الذاكرة USB أو قد تتوقف منافذ USB عن العمل فجأة.

وتشتمل بعض الحواسب على موزعات USB داخلية، والتي يخرج منها عدة منافذ توصيل، ولذلك يجب تركيب موزع آخر في منفذ متصل بطقم شرائح مباشرة. وغالباً ما توجد هذه المنافذ على جانب الجهاز، أو تقوم بعض البرامج مثل USB Device Tree Viewer بالكشف عن طبيعة المنافذ.

ويتعين على المستخدم توخي الحرص والحذر عند التعامل مع المكونات الكهربائية، حيث أظهر نتائج اختبار المجلة الألمانية أن هناك بعض الشركات تتعامل بإهمال شديد مع هذا الأمر.

وأضح الخبراء الألمان أن هناك ثلاث موديلات من النماذج التي شملها الاختبار لم يتم تزويدها بدائرة حماية ضد إعادة الإمداد بالتيار. وإذا تم تشغيل مثل هذه الموديلات عن طريق وحدة خاصة للإمداد بالطاقة، فإن التيار الارتجاعي قد يتسبب في حدوث أضرار بالحواسب. وتنصح المجلة الألمانية أيضاً بالابتعاد عن الأجهزة، التي يتم إمدادها بالتيار الكهربائي عن طريق كابل Y، وهو عبارة عن كابل USB يتم تركيبه في منفذين بالجهاز الكمبيوتر لغرض الإمداد بالتيار الكهربائي. بالإضافة إلى أنه يجب تجنب طريقة الإمداد بالتيار الكهربائي، التي تتناقض مع مواصفات USB.