الألياف الغذائية تحارب الإمساك المزمن

(د ب أ)- قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن الألياف الغذائية تعد أهم سلاح لمحاربة الإمساك المزمن وأفضل وسيلة للوقاية منه؛ حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، ومن ثم تحفيز عملية التبرز.

وأوضحت الجمعية أن منتجات الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور تعد من المصادر الغنية بالألياف الغذائية، مشيرة إلى ضرورة إمداد الجسم بما لا يقل عن 30 غراماً من الألياف الغذائية يومياً من أجل تحقيق استفادة حقيقية منها.

وكي تؤتي الألياف الغذائية مفعولها على أكمل وجه، شددت الجمعية الألمانية على ضرورة إمداد الجسم بكمية وفيرة من السوائل تُقدر بنحو 5ر1 لتر يومياً، مؤكدة أن الماء يعد أفضل مشروب؛ كونه يروي الظمأ من دون إمداد الجسم بسعرات حرارية. كما أنه من الأفضل توزيع هذه الكمية على مدار اليوم. وإذا لم تسهم الألياف الغذائية في علاج الإمساك المزمن، فينبغي حينئذ استشارة طبيب؛ نظراً لأن الإمساك قد يرجع إلى بعض الأمراض مثل السكري أو إلى تعاطي الأدوية التي لها تأثير على الجهاز العصبي.

وإلى جانب محاربة الإمساك المزمن، تمتاز الألياف الغذائية أيضاً بأنها تعمل على الإحساس بالشبع، وتحد من خطر زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.