إسعافات أولية سريعة لهربس الشفاه

(د ب أ)- يعتبر هربس الشفاه من الأمراض التي لا تسبب آلاماً للمريض فقط كالحكة والحرقان، بل تشوه مظهره الجمالي أيضاً، الأمر الذي يؤرق النساء بصفة خاصة.ولمواجهة هربس الشفاه شددت مجلة "فرويندين" الألمانية على ضرورة إجراء إسعافات أولية سريعة بمجرد ظهور أولى أعراضه، وذلك من خلال استعمال بعض الوصفات المنزلية البسيطة.

ومن أمثلة هذه الوصفات المنزلية كمادات الشاي الأسود. وأوضحت المجلة الألمانية أن الشاي الأسود يحتوي على مواد عفصية، والتي تتمتع بتأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات.

ولهذا الغرض، يتم نقع كيس من الشاي الأسود في ماء مغلي قليلاً، ثم إخراج الكيس وتركه حتى يصل إلى درجة حرارة لطيفة على البشرة، ثم وضعه على الجزء المصاب لبضع دقائق حتي يؤتي مفعوله، مع تكرار هذا الإجراء بمعدل يتراوح بين مرتين وثلاثة يومياً للحصول على نتائج أفضل.

وتندرج مكعبات الثلج أيضاً ضمن الوصفات المنزلية المفيدة لعلاج هربس الشفاه؛ حيث يمكن لفها في منشفة صغيرة لتبريد الجزء المصاب بها، مما يحول دون تكاثر وانتشار الجراثيم والبكتيريا المسببة للمرض.

العسل ومسحوق الخبز

وأشارت "فرويندين" إلى أنه من الممكن أيضاً مواجهة هربس الشفاه باستعمال بعض المواد الغذائية، مثل العسل ومسحوق الخبز والألوفيرا. ويتمتع العسل بتأثير مطهر ومضاد للبكتيريا، لذا تنصح المجلة بوضعه أكثر من مرة على مدار اليوم على الجزء المصاب، لاسيما في المرحلة الأولية من المرض، بينما يمكن غمس قطنة في مسحوق الخبز واستخدامها لتخفيف الحكة المصاحبة للهربس.

أما في المرحلة الأخيرة من المرض فمن الممكن وضع الألوفيرا المتوفرة بالصيدليات على الجزء المصاب بمعدل مرتين أو ثلاثة يومياً.وإذا لم تحقق هذه الوصفات المنزلية النتائج المرجوة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب على الفور.