العناية السليمة بالبشرة في الشتاء

(د ب أ)- يمثل فصل الشتاء كابوساً مزعجاً للبشرة؛ حيث أنها تتعرض خلاله للجفاف وتفقد نداوتها ونضارتها بفعل الكثير من العوامل، على رأسها التبديل بين الهواء البارد بالخارج والهواء الدافيء بالداخل.

وللحفاظ على نداوة بشرة الوجه ونضارتها في الشتاء، تنصح مجلة "بريغيت" الألمانية باستعمال مستحضرات العناية الغنية بالزيوت النباتية، والتي تضاهي الطبقة الدهنية الطبيعية بالبشرة، مثل زيت الزيتون أو زيت الأرغان أو زيت بذور الأخدرية. كما أن المستحضرات المحتوية على زبدة الشيا أو حمض اللينوليك توفر حماية للبشرة من البرودة.

تشقق الشفاه
وشددت مجلة "بريغيت" على ضرورة العناية الجيدة بالشفاه خلال الشتاء؛ كونها لا تحتوي على غدد دهنية، بينما تحتوي المنطقة المحيطة بالفم على القليل من الغدد الدهنية. ويمكن محاربة تشقق الشفاه من خلال استعمال مستحضرات العناية بالشفاه المحتوية على الزيوت النباتية. ومن المهم أيضاً عدم لعق الشفاه الجافة والمتشققة باللسان؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة جفافها.

وأشارت المجلة المعنية بشؤون الجمال والموضة إلى أنه أثناء البرودة تسلب عملية الأيض الحرارة من اليدين أولاً، ومن ثم تتضيق الأوعية الدموية ويتدهور سريان الدم. وللحيلولة دون حدوث ذلك، ينبغي ارتداء القفازات، مع تدليك اليدين بالكريمات بانتظام، لاسيما بعد الغسل؛ نظراً لأن بشرة ظهر اليد تفتقر إلى الغدد الدهنية والأنسجة الدهنية تحت الجلد.

ويعمل البلسم المحتوي على خلاصة الأذريون الطبي على علاج التشققات الصغيرة ومواضع الجفاف باليدين. كما أن تدليك بشرة اليدين بانتظام بالكريمات الغنية بالدهون يمنحها ملمساً مخملياً.