اليوغا تحارب انحراف العمود الفقري

 (د ب أ)- قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن بعض أوضاع اليوغا يمكنها الحد من انحراف العمود الفقري، استناداً لدراسة أجراها مركز مانهاتن للطب الطبيعي وإعادة التأهيل.

وخلال هذه الدراسة قام المشاركون، والذي يبلغ عددهم 25 مريضاً من المراهقين والبالغين، بممارسة وضع اليوغا المعروف باسم اللوح الخشبي الجانبي (Side Plank) على جانب واحد فقط، ألا وهو جانب انحراف العمود الفقري، وذلك لنحو 5ر1 دقيقة في ستة أيام من الأسبوع على مدار 8ر6 شهور.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 19 مريضاً من المشاركين الذين مارسوا هذه الوضعية المعروفة في اليوغا باسم "فاسيسثاسانا" بمعدل يزيد على ثلاث مرات أسبوعياً، حققوا تحسناً بنسبة 40% في المتوسط. وفي هذه المجموعة حقق المراهقون تحسناً بنسبة 6ر49%، أي تقليل انحراف العمود الفقري بما يعادل النصف تقريباً، في حين حقق البالغون تحسناً بنسبة 4ر38%.

وشددت الرابطة الألمانية على ضرورة أن يقوم الآباء بعرض طفلهم على طبيب مختص فور ملاحظتهم لأية تشوهات بالعمود الفقري لدى طفلهم؛ لأنه كلما تم تشخيص هذه التشوهات مبكراً، زادت فرص نجاح علاجها.

وإذا كانت هذه التشوهات عبارة عن انحراف بالعمود الفقري، فيمكن حينئذ الحيلولة دون حدوث المزيد من التقوس من خلال ممارسة بعض التمارين العلاجية. وفي حال الإصابة بما يعرف بالسنام الضلعي والتقوس الشديد للعمود الفقري، فيكون من المفيد حينئذ إجراء جراحة.