هلموت كول يدعو للمزيد من الاندماج الأوروبي

 (د ب أ)- دعا المستشار الألماني الأسبق هلموت كول للمزيد من الاندماج بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في ضوء التحديات الجديدة التي تواجهها أوروبا والآمال الأوروبية في المزيد من توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول الأعضاء.

وقال كول/84 عاما/ في معرض تقديمه كتابا جديدا يوم الاثنين (3 نوفمبر 2014) في فرانكفورت: "نحن بحاجة مرة أخرى للمزيد من الحس الجماعي الأوروبي".

ورأى كول أن على أوروبا أن تستمر بشجاعة وحزم في سياسة المزيد من توثيق العلاقات وقال: "مستقبلنا هو أوروبا".

ويأتي كتاب المستشار الألماني الأسبق وسط تجدد الخلافات داخل الاتحاد الأوروبي بشأن أحد أكبر إنجازات الاندماج الأوروبي، وهو العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

ويأتي ذلك في ضوء مخاوف من أن يدخل اقتصاد مجموعة اليورو التي تتألف من 18 دولة في ركود اقتصادي جديد سيكون هو الثالث خلال 6 سنوات.

كما يتزامن الإعلان عن الكتاب وسط تزايد الضغوط الداخلية في بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وأثنى جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، في مستهل تقديم كول والإعلان عن كتابه على المستشار الألماني الأسبق ودوره في تنمية أوروبا خلال السنوات الماضية.

وكان لكول دور بارز في سقوط سور برلين قبل 25 عاما وإعادة توحيد شطري ألمانيا في تشرين أول/أكتوبر 1990 بعد انفصالهما في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

كما كان كول من كبار مهندسي الانتقال للعملة الأوروبية الموحدة.

وقال يونكر في معرض إشادته بكول إن المستشار الألماني الأسبق وطني أوروبي وإنه كان يعمل أثناء فترة حكمه كمستشار لألمانيا لتحقيق الاحترام للآخرين.