بعد انتهاء الدوام اليومي

تدوين المهام .. سلاحك للتخلص من التفكير في العمل مساءً

(د ب أ) – يعاني أغلب الموظفين من مواصلة التفكير في مهام العمل بعد انتهاء الدوام اليومي. وللتخلص من هذه المشكلة ينصح الخبراء بتخصيص خمس دقائق يومياً قبل الذهاب إلى المنزل لتدوين بعض الملاحظات المتعلقة بمهام العمل.

 وأوضحت كارمن بينيفيس، أستاذ علم النفس بجامعة مونستر الألمانية، أن هذه الطريقة تساعد الكثيرين على إنهاء يوم العمل بصورة أسهل، وبالتالي عدم التفكير في مهام العمل أثناء تواجدهم في المنزل أو في أماكن الترفيه الأخرى.

 وتعلل الخبيرة الألمانية ذلك بأن الموظف الذي يقوم بتسجيل المهام التي تم تنفيذها والمهام المؤجلة في نهاية يوم العمل، لن يضطر إلى التفكير فيها مجدداً بعد انتهاء الدوام اليومي.

 ومن الوسائل التي تساعد الموظف أيضاً على التخلص من التفكير في العمل بعد انتهائه، قيام الموظف بإعداد قائمة المهام المطلوب تنفيذها في اليوم التالي (To-Do List)، وإلا فإن المهام التي لم يتم إنجازها خلال اليوم ستظل عالقة في ذهنه ويستمر التفكير فيها خلال المساء.

 وفي حالة تنفيذ إحدى مهام العمل بشكل جزئي، فيتعين على الموظف قبل انتهاء الدوام تسجيل الأجزاء وخطوات العمل التي تم إنجازها بنجاح، حتى ينسى هموم العمل ويتخلص من التفكير فيه بعد انتهاء الدوام اليومي.