عادةً ما يرتبط بتأثيره السلبي على الإنسان

الغضب له تأثير إيجابي أحياناً!

(د ب أ) - عادةً ما يرتبط الغضب بتأثيره السلبي على الإنسان، حيث أوضح بوركهارد هايدينبرغر، خبير التوظيف وإدارة الوقت من العاصمة النمساوية فيينا، أن العلماء بمعهد علم وظائف الأعضاء بمدينة بيزا الإيطالية توصلوا إلى أن المشاعر السلبية كالعدوانية أو الاكتئاب أو الغضب أو الخوف تتسبب بالفعل في إلحاق بعض الأضرار بقلب الإنسان، وذلك بعدما أجروا دراسة طويلة المدى على الأشخاص المصابين بأزمات قلبية.

 وأشار الخبير النمساوي هايدينبرغر إلى أن الغضب يمكن على العكس من ذلك أن يكون له تأثير إيجابي على الإنسان، موضحاً :"يُعد الغضب أحياناً بمثابة محفز للإنسان؛ حيث يُسهم في تحرير قوى كامنة بداخله، ومن ثم الشروع في تغيير طريقة التفكير". وأضاف هايدينبرغر أن الغضب ربما يُساعد الإنسان على العثور على أفكار خلاقة؛ حيث يُسهم في إيجاد حلول للمشكلة، التي أثارت غضبه من الأساس.

 كما توّصلت باحثة علم الاجتماع يانينا مارغوك أثناء تحضيرها لرسالة الدكتوراة بجامعة أمستردام الهولندية إلى أنه عادةً ما تُساعد العوائق التي يواجهها الإنسان في حياته على تحفيزه وخلق شخصية مبدعة منه؛ حيث تُسهم هذه العوائق في اتخاذ الإنسان لمنظور أكثر حيادية تجاه الأشياء المحيطة به والمشكلة التي يواجهها.

 وأرجعت مارغوك سبب ذلك إلى أنه غالباً ما يهتم الإنسان خلال مثل هذه المواقف بالنظرة الشمولية للمشكلة وليس لتفاصيلها؛ ومن ثمّ فربما يُمكنه إيجاد سبل جديدة لتحقيق هدفه، مؤكدةً على ذلك بقولها :"يجب أن يُسهم العائق الذي يواجهه الإنسان والذي أدى في الأساس إلى استثارة غضبه في مساعدته على إيجاد حلول جديدة".