في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

البطلان السابقان بورتو ودورتموند يسعيان للتأهل لدور الـ 16 بدوري الأبطال

5 نوفمبر (د ب أ)- عندما تنطلق منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء ، سيكون بطل ألمانيا الحالي بوروسيا دورتموند من بين أربعة أبطال أوروبيين سابقين وإجمالي سبعة فرق ساعية لحجز مكانها بدور الـ 16 من البطولة الأوروبية.

ومن بين الفرق التي جمعت تسع نقاط من مبارياتها الثلاث الأولى بدور المجموعات بطل أوروبا السابق بورتو البرتغالي وملقة الأسباني اللذين يحتاجان للتعادل فقط غدا الثلاثاء من أجل حجز تذكرتي التأهل لدور الـ 16 قبل نهاية دور المجموعات بمرحلتين.

بينما يحتاج شالكه ودورتموند للفوز غدا على آرسنال الإنجليزي وريال مدريد الأسباني بالمجموعتين الثانية والرابعة على الترتيب للتأهل إلى دور الـ 16 .

من ناحية أخرى لا يعتبر موقف ريال مدريد أو باريس سان جيرمان أو الإنجليزيين آرسنال ومانشستر سيتي مريحا في الوقت الراهن مما يعني أنهم لا يستطيعون التفريط في مبارياتهم غدا.

ففي المجموعة الرابعة، استبعد الإيطالي روبرتو مانشيني بالفعل أن يكون لفريقه مانشستر سيتي أي فرصة واقعية في التأهل لدور الـ 16 بعدما جمع الفريق نقطة واحدة من مبارياته الثلاث الأولى. حيث يحتاج بطل إنجلترا حاليا للفوز بجميع مبارياته الثلاث المتبقية له بدور المجموعات بداية من استضافته لفريق أياكس الهولندي غدا ، لكي يحافظ على أي فرصة له في التأهل.

وقال مانشيني: "فرصتنا في التأهل للدور التالي أقل من فرص باقي فرق المجموعة. ولكن عندما تكون فريقا كبيرا، فحتى عندما يتأكد خروجك من إحدى البطولات فعليك أن تبذل قصارى جهدك فيها للحظة الأخيرة".

وأضاف: "مازال لدينا ثلاث مباريات أخرى ولكننا لا نركز سوى على مباراة أياكس. لا يوجد لدينا مشكلة ذهنية أو نفسية ، كل ما علينا هو أن نحسن أداءنا  ، لن أجري أي تغييرات بالفريق".

ويحل دورتموند متصدر المجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط ضيفا على بطل أسبانيا ريال مدريد (ست نقاط) غدا وهو يعلم أنه يستطيع حسم مسألة تأهله لدور الـ 6 إذا تمكن من التغلب على مضيفه الأسباني للمرة الثانية خلال أسبوعين.

ويستطيع شالكه الانضمام إلى مواطنه دورتموند في دور الـ 16  إذا فاز هو الآخر على ضيفه آرسنال غدا بالمجموعة الثانية.
ويأمل الفرنسي آرسين فينجر مدرب آرسنال في استعادة خدمات المصابين حارس المرمى فويسيتش تشيزني والمدافع كيران جيبس خلال رحلته إلى ألمانيا.


ويغيب عن قائمة آرسنال اللاعبون جيرفينيو وتوماس روزيسكي وأليكس أوكسليد-تشمبرلين للإصابة بينما يتوقع أن يتم الدفع باللاعب ثيو والكوت، الذي لم يجدد عقده مع الفريق الإنجليزي بعد ، ضمن التشكيل الأساسي.

ويلتقي أولمبياكوس اليوناني مع مونبلييه الفرنسي في مباراة المجموعة الثانية الأخرى غدا.

من ناحية أخرى، مازال ملقة هو أبرز مفاجآت المجموعة الثالثة باحتلاله صدارة المجموعة حتى الآن. ويستطيع النادي الأسباني حجز تذكرته إلى دور الـ 16 إذا تجنب الهزيمة أمام مضيفه الإيطالي آيه سي ميلان غدا.

ويستعيد ملقة بقيادة مدربه مانويل بيليجريني ، والذي خسر مؤخرا أمام رايو فاليكانو 1/2 في الدوري الأسباني، خدمات لاعب خط وسطه الفرنسي جيريمي تولالان الذي استعاد لياقته البدنية بعد ابتعاد عن الملاعب دام لستة أسابيع.

وفي مباراة المجموعة الثالثة الأخرى ، يحتاج أندرلخت البلجيكي للتغلب على زينيت سان بطرسبرج الروسي للمحافظة على فرصته في التأهل.

بينما لا يحتاج بورتو ، الذي يحل ضيفا على دينامو كييف غدا ، سوى تجنب الهزيمة أمام مضيفه الأوكراني لكي يضمن التأهل لدور الـ 16 . حيث يتقدم النادي البرتغالي بفارق ثلاث نقاط على باريس سان جيرمان الفرنسي بترتيب المجموعة الأولى قبل لقاء هذا الأخير مع دينامو زغرب الكرواتي في مباراة المجموعة الأولى الأخرى غدا.

 

من: بيتر أوف دير هايده