برانديللي يقود الآزوري بالتيكي إيطاليا في المونديال البرازيلي

مانجاراتيبا (البرازيل) 19 حزيران/يونيو 2014- رغم خروج المنتخب الأسباني لكرة القدم مبكرا من رحلة الدفاع عن لقبه العالمي في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل ، قد تجد البطولة الحالية نسخة جديدة من أسلوب "تيكي تاكا" من خلال المنتخب الإيطالي.

وتشير الإحصائيات في المباراة الأولى للمنتخب الإيطالي (الآزوري) بالمونديال الحالي ، والتي تغلب فيها على نظيره الإنجليزي 2/1 ، إلى أداء مبهر من المنتخب الإيطالي حيث شهدت المباراة 606 تمريرات مكتملة من الفريق وأعلى معدل من التمريرات الدقيقة (2ر93 بالمئة) في مباراة ببطولات كأس العالم. فهل هذا يعني أن الآزوري أصبح المنتخب الأسباني الجديد ؟

واهتم معظم النقاد والمحللين الرياضيين الإيطاليين كثيرا بالحالة المتواضعة لخط دفاع الآزوري خلال فترة الإعداد للمونديال ولكنهم تغاضوا عن قوة وتألق خط وسط الفريق.وربما لا يتفق دانييلي دي روسي نجم فريق روما مع الرأي القائل بأن الآزوري يمتلك أفضل خط وسط في العالم ويقول "إنها مبالغة" حسبما أوضح للصحفيين أمس الأول الثلاثاء في مانجاراتيبا حيث يوجد معسكر إعداد الفريق خلال مشاركته في المونديال البرازيلي.

ولكن الإحصائيات كانت مبهرة في المباراة الأولى أمام المنتخب الإنجليزي حسبما يؤكد الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في إحصائياته عن مباريات البطولة.وكانت الإحصائية الأكثر إبهارا هي التمرير الدقيق الذي بلغت نسبته 2ر93 بالمئة لتكون الأعلى في أي مباراة بالمونديال منذ نسخة 1966 بإنجلترا ، طبقا لإحصائيات شركة "أوبتا" للمعلومات الرياضية.

ومن باب المقارنة ، كان عدد التمريرات المكتملة للمنتخب الأسباني في مباراته أمام هولندا والتي خسرها 1/5 في المونديال الحالي هو 560 تمريرة فقط رغم أن المنتخب الأسباني هو من ابتكر أسلوب التيكي تاكا الذي يعتمد على التمريرات القصيرة المتقنة.وفي المباراة نفسها ، قدم المنتخب الهولندي 317 تمريرة مكتملة في طريقه لتحقيق الفوز الساحق على أسبانيا.

ويعود الفضل الأكبر في هيمنة المنتخب الإيطالي على لقاء إنجلترا إلى لاعبه المخضرم أندريا بيرلو الذي لمس الكرة 117 مرة ومرر 108 تمريرات بهذه المباراة التي أقيمت بمدينة ماناوس.ولكن خط الوسط الإيطالي المكون من خمسة لاعبين يستحق بأكمله الإشادة والتقدير.

وخلال المباراة أمام إنجلترا ، دفع المدرب تشيزاري برانديللي باللاعب ماركو فيراتي إلى جوار دي روسي ليلعب أيضا دور لاعب الوسط المدافع في إطار خطة اللعب 4/1/4/1 التي لعب من خلالها كلاوديو ماركيزيو في الجانب الأيسر وأنطونيو كاندريفا في الجانب الأيمن.

وفوق مساعدته لباقي زملائه في السيطرة على مجريات اللعب بوسط الملعب ، سجل بيرلو نجم يوفنتوس الإيطالي الهدف الأول للآزوري في شباك المنتخب الإنجليزي.

كما شكل كاندريفا إزعاجا مستمرا للدفاع الإنجليزي من خلال انطلاقاته في الناحية اليمنى كما صنع هدف الفوز الذي سجله زميله المهاجم الشاب ماريو بالوتيللي.وهناك الكثير ليقال عن بيرلو ، ولكن الحقيقة هي أن جميع اللاعبين الخمسة في خط الوسط ظهروا بمستوى جيد من خلال الاستحواذ على الكرة والحفاظ عليها أو استعادتها وعدم فقد الكرة.

واستحوذ الآزوري بشكل أكبر على الكرة في هذه المباراة كما أنهى المباراة بحالة بدنية أفضل من منافسه الذي عانى عدد من لاعبيه من تقلصات عضلية كما عانى بعضهم مثل ستيفن جيرارد قائد الفريق من الإجهاد.

وقال اللاعب الإيطالي السابق جوزيبي دوسينا ، الذي يعلق حاليا على المباريات لصالح محطة "راي" التلفزيونية الإيطالية ، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :"في ظل هذا الطقس ، سيلعب ادخار الطاقة والجهد وحسن إدارة موارد وإمكانيات الفريق دورا مهما في الفوز بلقب البطولة".

وأشاد دي روسي ، الذي تقاسم الحجرة مع بيرلو في آخر ثلاث بطولات لكأس العالم ، بالمنتخب الأسباني وببرشلونة على وجه الخصوص لأنهما "قدما إلينا واحدا من أجمل الابتكارات في كرة القدم خلال السنوات الأخيرة".

ولكن برانديللي ابتكر أسلوبا مشتركا بين الأسلوب الأسباني وأداء فريقه ليصبح من حقه أن يطلق عليه "تيكي إيطاليا" .
وقال دي روسي :"مدربنا ابتكر هذا بعدما شاهد اللاعبين الموجودين تحت تصرفه.. وإذا كان لديك خط وسط مكون من لاعبين يتميزون بالسرعة يمكنهم الركض 50 أو 60 مترا بدون كرة ، فإنك ستستخدمه بشكل ما. وعلى الجانب الآخر ، إذا كان لديك لاعبون يتميزون بالمهارة مثلنا ، ستستخدمهم بأسلوب مختلف".

ويتفق دي روسي مع دوسينا في الاعتقاد والثقة بأن أساليب دوسينا الخططية ستكون مفيدة للفريق خاصة في مباراته غدا الجمعة أمام نظيره الكوستاريكي العنيد وذلك بمدينة ريسيفي في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الأول للمونديال البرازيلي.

وفي هذا الوقت الذي ستقام فيه المباراة (1600 بتوقيت جرينتش) ، ربما تكون درجات الحرارة أعلى مما كانت في ماناوس خلال مباراة إنجلترا وإيطاليا.وقال دي روسي :"الاحتفاظ بالكرة ، عندما يكون الطقس حارا للغاية ، يكون أسهل من محاولة استعادتها من المنافس".