أمريكا تثأر أخيرا من غانا وتفوز عليها بهدفين في مونديال البرازيل

ناتال (البرازيل) 17 حزيران/يونيو 2014- ثأر المنتخب الأمريكي أخيرا من نظيره الغاني وفاز عليه بهدفين مقابل هدف يوم الاثنين في مستهل مشوار الفريقين في المجموعة السابعة من مونديال البرازيل على استاد ارينا داس دوناس في ناتال نجح الفريق الأمريكي في الثأر من نظيره الغاني، الذي فاز عليه 2 / 1 في دور المجموعات لمونديال ألمانيا عام 2006، وبنفس النتيجة بعد وقت إضافي في دور الستة عشر لمونديال جنوب افريقيا عام 2010.

وبعد مرور 29 ثانية فقط من بداية المباراة سجل كلينت ديمبسي واحدا من أسرع الأهداف للمنتخب الأمريكي بعد ثلاث تمريرات متقنة قبل أن تصل الكرة إلى ديمبسي على حدود منطقة الجزاء ليشق طريقه بسرعة ويراوغ المدافع الغاني جون بوي ويسدد كرة قوية ارتطمت بالقائم ثم سكنت الشباك.

وهدف ديمبسي هو خامس أسرع هدف في تاريخ كأس العالم بعد هدف التركي هاكان شاكور في مونديال 2002 والذي جاء بعد 11 ثانية فقط من بداية المباراة أمام كوريا الجنوبية، وهدف التشيكوسلوفاكي فيسلاف ماسكي (15 ثانية في مونديال 1962) وهدف الألماني إيرنيست لينر (25 ثانية في مونديال 1934( وهدف الإنجليزي براين روبسون (27 ثانية في مونديال 1982(

وأدرك أندري ايو لاعب وسط مرسيليا الفرنسي التعادل لمنتخب غانا في الدقيقة 82 مستغلا تمريرة رائعة من جيان اسامواه.ولكن قبل أربع دقائق من نهاية المباراة خطف البديل جون انطوني بروكس هدف الفوز للمنتخب الأمريكي من ضربة رأسية.

وسيطر المنتخب الغاني على مجريات اللعب في أغلب فترات المباراة وسنحت للفريق العديد من الفرص المحققة، ولكن كان الفوز في النهاية حليف المنتخب الأمريكي الذي سجل هدفين من عدد أقل كثيرا من الفرص التي اتيحت له على مدار شوطي المباراة.ويتصدر المنتخب الألماني ترتيب المجموعة السابعة متقدما بفارق الأهداف على أمريكا، بعد فوزه الساحق على البرتغال بأربعة أهداف نظيفة.

ولم ينتظر المنتخب الأمريكي أكثر من 29 ثانية للاعلان عن نفسه بقوة بعدما سجل ديمبسي هدف السبق بعد تبادل التمرير مع جيرمن جونز ومايكل برادلي قبل أن يتوغل داخل منطقة الجزاء الغانية ويسدد كرة قوية في الشباك. وأشعل الهدف وتيرة المباراة حيث اكتسب الفريق الأمريكي جرعة كبيرة من الثقة في الوقت الذي دفعت فيه مشاعر القلق، منتخب غانا لزيادة ضغطه الهجومي أملا في ادراك التعادل.

وكاد اسامواه جيان يدرك التعادل لمنتخب غانا في الدقيقة 15 بعدما انفرد تماما بالمرمى الأمريكي ولكن تيم هوارد خرج من مرماه في الوقت المناسب وأبعد الخطر.وأهدر خوزي التيدور فرصة ذهبية لتعزيز تقدم المنتخب الأمريكي في الدقيقة 19 بعدما أرسل له فابيان جونسون تمريرة أرضية زاحفة في مواجهة المرمى مباشرة، ولكن جوناثان مانسا ألقى بجسده في اتجاه الكرة لحظة تسديد التيدور الكرة لينقذ المرمى الغاني من هدف مؤكد.

وتعرض يورجن كلينسمان المدير الفني للمنتخب الأمريكي لصدمة قوية في الدقيقة 23 بعد إصابة التيدور ، ليجري المدرب الألماني تغييرا اضطراريا ويدفع بارون جوهانسون.وكاد كريستيان اتسو يدرك التعادل أخيرا للنجوم السوداء في الدقيقة 29 عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت بمحاذاة المرمى.

وبمرور الوقت فرض المنتخب الغاني سيطرته على مجريات اللعب بعد أن تفوق الفريق في منطقة وسط الملعب مما منحه أفضلية على المرمى الأمريكي، ولكن دون أن ينجح الفريق في الوصول إلى شباك هوارد.واستمرت المحاولات الغانية على المرمى الأمريكي دون جدوى، تارة بسبب التسرع في انهاء الهجمات وتارة أخرى بسبب تألق الدفاع الأمريكي ومن وراءهم الحارس المتألق هوارد.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الأول أهدر جوردان ايو فرصة ذهبية لمعادلة النتيجة لصالح منتخب غانا، ليطلق بعدها الحكم السويدي يوناس إريكسون صافرته معلنا نهاية الشوط الأول بتفوق أمريكا بهدف نظيف.ومع بداية الشوط الثاني أجرى كلينسمان ثاني تغييراته بنزول جون انتوني بروكس بدلا من مات بيسلير.
وواصل المنتخب الغاني في بداية الشوط الثاني بحثه عن هدف التعادل بأي ثمن، حيث استمرت سيطرة الفريق على مجريات اللعب ولكنه لم ينجح في تحقيق مبتغاه خلال الدقائق العشر الأولى.وأهدر أسامواه جيان فرصة مؤكدة لمنتخب غانا بعدما تلقى تمريرة رائعة من كوادو اسامواه، استقبلها برأسه ولكن الكرة علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

وأنقذ هوارد المرمى الأمريكي من هدف محقق في الدقيقة 59 بعدما تصدى بأطراف أصابعه لتسديدة رأسية بعيدة المدى من أسامواه جيان.وأجرى جيمس كويسي ابياه المدير الفني لمنتخب غانا أولى تغييراته عبر الدفع بكيفين برينس بواتينج بدلا من جوردان ايو.

وحاول كريستيان اتسو أن يجرب حظه بتسديدة بعيدة المدى ولكن الكرة ضلت طريقها للمرمى.وعلى عكس سير اللعب كاد جيرمين جونز أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب الأمريكي في الدقيقة 63 عبر تسديدة صاروخية ولكن الحارس الغاني آدم لارسن كواراسي وقف لها بالمرصاد.وأهدر اسامواه جيان فرصة جديدة للمنتخب الغاني بعدما وصلت له الكرة وهو على بعد ست ياردات من المرمى ليسدد بشكل مباشر ولكن الكرة اصطدمت بأقدام المدافعين وخرجت لضربة ركنية.

وكاد كوراسي يكلف منتخب غانا الهدف الثاني بعدما أخطأ في الخروج من مرماه للتصدي لضربة ركنية، لتسقط الكرة من يده وتمر من أمام المرمى مباشرة، ولكن لحسن حظه لم تجد الكرة من يتابعها إلى داخل الشباك.وأجرى المدير الفني لمنتخب غانا ثاني تغييراته قبل عشرين دقيقة من نهاية المباراة بنزول مايكل ايسيان بدلا من محمد رابيو.وأضاع جيان فرصة أخرى للمنتخب الغاني وهو على بعد يارادات قليلة من المرمى الأمريكي.

وقبل ربع ساعة من نهاية المباراة أجرى كلينسمان ثالث تغييراته بإخراج مات بيسلير والدفع بجراهام زوسي بينما دفع كويسي بالبرت ادوما بدلا من كريستيان اتسو. ووقف الحظ أخيرا بجانب المنتخب الغاني قبل ثمان دقائق من نهاية المباراة بعدما خطف أندري أيو هدف التعادل للفريق عندما تلقى تمريرة بالكعب من اسامواه جيان داخل منطقة الجزاء ليسدد بقدمه اليسرى في الشباك.

ولكن قبل أربع دقائق من نهاية المباراة خطف البديل جون بروكس هدف الفوز للفريق الأمريكي من ضربة رأسية قوية مستغلا ضربة ركنية من الناحية اليمنى.وحاول الفريق الغاني خلال الدقائق الأخيرة أن يباغت نظيره الأمريكي بهدف التعادل، ولكن لم ينجح مخططه، لينتهي اللقاء بفوز المنتخب الأمريكي بهدفين مقابل هدف.