"متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم"

ضعف التركيز قد يرجع إلى الشخير

 

د ب أ) - يُمكن أن يرجع السبب في ضعف التركيز وتدهور القدرة على بذل مجهود بدني خلال النهار، إلى الإصابة بشخير قوي أثناء الليل؛ حيث لا يُمكن لمَن يشخر بقوة أثناء الليل أن يحظى بقدر كاف من النوم.

 

وأوضح فولفغانغ هورنبرغر من الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة بمدينة نويمونستر، أن الشخير أثناء الليل قد يرجع إلى الإصابة بما يُسمى بـ "متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم"، التي تتسبب في تقطع النوم عدة مرات؛ ومن ثمّ لا يأخذ الجسم قسطاً كافياً من الراحة.

 

ونظراً لأن تراجع القدرة على التركيز وزيادة الشعور بالإعياء والتعب خلال النهار يتسببان في ازدياد خطر التعرض للحوادث أو الإصابات؛ لذا أكدّ الطبيب الألماني هورنبرغر على ضرورة استيضاح أسباب الإصابة المستمرة بشخير قوي خلال الليل من قبل طبيب مختص.

 

أما إذا لم يتم علاج متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، أشار هورنبرغر إلى إمكانية أن يتسبب ذلك إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمخ بعد ذلك، لافتاً إلى إمكانية الإصابة ببعض الأمراض الأخرى في الجهاز القلبي الوعائي.

 

ونظراً لأن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يُمثلون الفئة الأكثر إصابة بالشخير القوي أثناء الليل؛ لذا يُمكن أن يُمثل إتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن الحل الأمثل بالنسبة لهم.

 

وكإمكانيات أخرى للعلاج، أوضح طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني أنه يُمكن مثلاً ارتداء قناع التنفس خلال الليل، الذي يُبقي منطقة الحنجرة مفتوحة من خلال الضغط الزائد عليها، أو اللجوء إلى العمليات الجراحية.