عقب اجتماع ثلاثي

الائتلاف الحاكم في ألمانيا يتفق على حد أدنى للأجور بـ5ر8 يورو في الساعة

 (د ب أ)- عقب الاجتماع الثلاثي بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي زيجمار جابريل، اتفق الائتلاف الحاكم في ألمانيا على وضع حد أدنى للأجور في جميع أنحاء البلاد بـ50ر8 يورو في الساعة.

وقال نائب المستشارة ميركل، زيجمار جابريل، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء (19 مارس 2014): "الحد الأدنى للأجور سوف ينشر قريبا في الجريدة الرسمية، وهو نجاح مشترك للحزب الاشتراكي الديمقراطي والنقابات والتحالف المسيحي".

تجدر الإشارة إلى أن التحالف المسيحي يضم الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري.

وأضاف جابريل أنه لن يكون هناك عامل في ألمانيا يحصل على أقل من 5ر8 يورو في الساعة، وقال: "سيستفيد من هذا القرار أربعة ملايين شخص".

وكانت المشاورات بين الائتلاف الحاكم تدور مؤخرا حول استثناء محتمل للمتدربين والمتطوعين من الحد الأدنى للأجور، وما إذا كان الحد الأدنى سينطبق على من بلغوا سن الثامنة عشر.

وطالبت أصوات في التحالف المسيحي بأن يطبق الحد الأدنى على شريحة عمرية أكبر، ابتداء من 21 عاما على سبيل المثال.

وأكد جابريل، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد، أن وزيرة العمل الألمانية أندريا ناليس ستطبق الآن ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية الائتلاف الحاكم، وقال: "قانون الحد الأدنى للأجور خطوة كبيرة في اتجاه اقتصاد سوق اجتماعي حقيقي. هذا أمر جيد للمواطنين لأننا نعيد للعمل كرامته".

وأضاف جابريل أن الحد الأدنى للأجور جيد أيضا للاقتصاد، "لأنه سيحرر الكثير من أصحاب العمل المستقيمين نهائيا من المنافسة غير العادلة التي يسببها الإغراق في الأجور"، وقال: "الأجر العادل يمس كرامة الإنسان، وهذه الكرامة غير قابلة للتجزئة بحسب الإقليم أو قطاعات العمل".