خلال مشاركتها في فعاليات معرض جنيف

بي إم دبليو تقدم أول سيارة فان من إنتاجها بمعرض جنيف

ميونيخ 18 شباط/فبراير (د ب أ) – أعلنت شركة بي إم دبليو عن إطلاق أول سيارة فان ضمن باقة موديلاتها القياسية، وتعتزم الشركة الألمانية كشف النقاب عن سيارتها Active Tourer من الفئة الثانية خلال مشاركتها في فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات، الذي يفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من 6 إلى 16 آذار/مارس.

 

     وتهدف شركة بي إم دبليو من خلال سيارتها الجديدة إلى سحب البساط من تحت أقدام موديلات فولكس فاغن  غولف Sportsvan أو سيارة مرسيدس من الفئة B. وتأتي سيارة بي إم دبليو خماسية المقاعد بطول 34ر4 متر، ويعتمد مفهومها التصميمي على  محركات عرضية ونظام دفع أمامي.

 

     وتتمتع السيارة Active Tourer بمقصورة متغيرة أوضاع الضبط، حيث يمكن تحريك المقاعد الخلفية المقسمة بمقدار 13 سم، مع إمكانية طي مسند الظهر على مراحل متعددة. ولأول مرة في سيارات بي إم دبليو يمكن فرد مقد الراكب الأمامي. ويمكن زيادة سعة صندوق الأمتعة تدريجياً من 468 إلى 1510 لتر، ويبلغ طول حيز التحميل الأقصى 40ر2 متر.

 

     وفي البداية توفر بي إم دبليو لسيارتها Active Tourer باقة مكونة من ثلاثة محركات تعمل بنظام الدفع الأمامي. ويعتمد الموديل الأساسي لأول مرة على محرك ثلاثي الأسطوانات بسعة حجمية تبلغ 5ر1 لتر وبقوة 100 كيلووات/136 حصان، وينطلق بسرعة قصوى تصل إلى 200 كلم/ساعة. ويحتاج في المتوسط إلى 9ر4 لتر من الوقود لكل 100 كلم.

 

     وإلى جانب ذلك يتوافر محرك ديزل رباعي الأسطوانات بقوة 110 كيلووات/150 حصان، ينطلق بسرعة قصوى تبلغ 205 كلم/ساعة ويستهلك 1ر4 لتر/100 كلم. وتضم الباقة أيضاً محرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة حجمية تبلغ لترين وبقوة 170 كيلووات/231 حصان، وينطلق بسرعة قصوى تصل إلى 235 كلم/ساعة. ويحتاج هذا المحرك إلى 0ر6 لتر من الوقود لكل 100 كلم.

 

     وأكد شركة بي إم دبليو أن باقة الموديلات لن تتوقف عند السيارة Active Tourer؛ حيث تخطط الشركة الألمانية لإطلاق موديل دفع رباعي، وتعمل على تجريب منظومة دفع هجين Plug-in، وتفكر أيضاً في إطلاق موديل أكبر يشتمل على ثلاثة صفوف من المقاعد.

 

     وأعلنت الشركة الألمانية عن إطلاق السيارة الفان Active Tourer الجديدة في الأسواق اعتباراً من فصل الخريف القادم بتكلفة تبدأ من حوالي 41 ألف دولاراً أمريكياً.