تقارير إخبارية

وزير الاقتصاد الألماني ينتقد صيد الدلافين في اليابان

برلين 21 كانون ثان/يناير (د ب أ)-انتقد وزير الاقتصاد الألماني هانز بيتر فريدريش قتل الدلافين في اليابان وقال إن الصور والأنباء الأخيرة التي تناولتها وسائل الإعلام العالمية عن صيد الدلافين في بلدة تاجى ، التى تقع على بعد 400 كيلو متر جنوب غرب طوكيو "مثيرة للسخط وصادمة".

وشدد فريدريش، العضو بالحزب المسيحي الاجتماعي في ولاية بافاريا، على ضرورة حماية الدلافين دوليا وقال إن حكومة ألمانيا ترفض الصيد التجاري للحيتان والدلافين وتسعى لحظر التجارة بلحومهما ومنتجاتهما.

كما رأى الوزير الألماني أن الأحداث الأخيرة في اليابان توضح مدى ضرورة حماية الدلافين هي الأخرى دوليا وقال إن الدلافين لا تخضع حتى الآن للقيود المفروضة دوليا على صيد الحيوانات منذ عام 1986.

و ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء أن المسؤولين اليابانيين دافعوا عن عمليات صيد أسماك الدولفين بعد أن أعربت السفيرة الامريكية كارولين كيندى على صحفتها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي عن قلقها بشأن " لا إنسانية" الممارسات " في غرب اليابان .

وبرر يوشينوبو نيساكا ،حاكم محافظة واكاياما ،الصيد الذى تم في بلدة تاجى التابعة لمحافظته، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء .

ونقلت كيودو عن نيساكا قوله " ثقافة الطعام تختلف ،وحكمة التحضر تقتضى الاحترام المتبادل لمواقف الآخرين مالم يواجه العالم نقصا في الموارد".

وقال " نحن نعيش على البقر والخنازير، ومن غير الملائم أن نقول إن (صيد ) الدلافين فقط غير إنساني".

وأضاف أن الدلافين لا تتمتع بالحماية بحسب اللوائح والنظم الدولية .

وتعرضت بلدة تاجى ، التى تقع على بعد 400 كيلو متر جنوب غرب طوكيو ، لانتقادات حادة من الخارج عقب أن أبرز فيلم " ذا كوف " (الخليج) ،الحائز على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي ، عمليات صيد الدلافين هناك .

وكانت كيندى قد كتبت السبت الماضى " أشعر بقلق بالغ حيال ممارسات صيد الدلافين غير الانسانية . والولايات المتحدة الامريكية تعارض هذا الاتجاه".

ودافع كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدى سوجا عن عمليات صيد الدلافين أمس الاثنين قائلا " صيد الدلافين أحد أساليب الصيد التقليدية في اليابان ويتم وفقا للقانون ".