مركز استعلامات المستهلك الألماني

الأطفال البدناء فريسة سهلة لإعلانات الطعام!

بون 20 كانون ثان/يناير (د ب أ)- حذّر مركز استعلامات المستهلك الألماني aid من أن الأطفال البدناء عادةً ما يكونوا فريسة سهلة لإعلانات الأطعمة؛ حيث غالباً ما يواجهون صعوبة بالغة في إدراكها والتعامل معها بشكل سليم، مستنداً في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة تم إجراؤها في جامعة كلاغنفورت النمساوية.

 

     وأوضح المركز الألماني، الذي يتخذ من مدينة بون مقراً له، أن الباحثين في هذه الدراسة قاموا بإجراء حوار مع 249 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 11 عام ليفحصوا تأثير زيادة الوزن والعادات الغذائية على مدى تلقي الطفل للإعلانات الموجودة في وسائل الإعلام وتعامله معها.

 

     وقد تبيّن من هذه الدراسة أنه غالباً لا يساور الأطفال، الذين يفضلون تناول الأطعمة غير الصحية، أي شك حيال الأطعمة التي يتم الترويج لها في إعلانات التلفاز.

 

     وتوصلت هذه الدراسة أيضاً إلى أن تراجع الثقة بالنفس لدى هؤلاء الأطفال، الأمر الذي ربما ينجم عن زيادة أوزانهم وإدراكهم السلبي لجسمهم، يجعلهم أقل سيطرة على أنفسهم تجاه هذه الإعلانات وما تحويه من أطعمة.

 

     وحذّر المركز الألماني من أن زيادة الوزن في مرحلة الطفولة تؤدي غالباً إلى المعاناة من المشكلة ذاتها عند البلوغ، الأمر الذي يتسبب في التعرض لمشاكل صحية جسيمة كالإصابة مثلاً بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

     ولتجنب هذه المخاطر أوصى المركز الألماني بضرورة أن يتبع الأطفال نظاماً غذائياً صحياً ومتنوعاً يعتمد على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة مع الإقلال قدر الإمكان من الحلويات، إلى جانب المواظبة على ممارسة الأنشطة البدنية.