الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال

المشروبات المحلاة بالسكر تُزيد خطر البدانة لدى الأطفال

   كولونيا 20 كانون ثان/يناير (د ب أ)- حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين من إفراط الأطفال في تناول عصائر الفواكه والمياه الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر، حيث  يُعرضهم ذلك لخطر زيادة الوزن بشكل كبير.

 

     وأوضحت الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، سبب ذلك بأن معدل الطاقة التي يتم الحصول عليها من هذه المشروبات يدوم لفترة أقل من الطاقة التي يتم الحصول عليها من الأطعمة الصلبة؛ ومن ثمّ يشعر الطفل بعدها سريعاً بالجوع.

 

     وأردفت الرابطة أن هذا الأمر يرجع إلى عدة أسباب، من بينها سرعة ارتفاع نسبة السكر بالدم وسرعة هبوطها مرة أخرى عند تناول هذه المشروبات؛ ومن ثمّ فهي لا تسد الشعور بالجوع لدى الطفل، وإنما يتناول بعدها نفس كميات الطعام التي يحتاجها الجسم، ما يؤدي إلى اكتساب الجسم لكميات أكبر من السعرات الحرارية وزيادة الوزن بالطبع.

 

     ولتجنب حدوث ذلك، شددت الرابطة الألمانية على ضرورة ألا يزيد معدل تناول الأطفال والمراهقين من المشروبات المحلاة بالسكر وغيرها من الحلويات عن 10% فقط من كمية السعرات الحرارية التي يحتاجونها يومياً.

 

     وأوضحت الرابطة أن هذه الكمية ينبغي ألا تتجاوز 125 سعراً حرارياً بالنسبة للأطفال بين 4 و6 أعوام، بينما تُقدر بـ195 سعراً حرارياً على الأكثر بالنسبة للفتيات في مرحلة المراهقة و240 سعراً حرارياً بالنسبة للفتيان في نفس المرحلة، مع العلم بأن كوب ليمونادة بحجم 250 ميللي لتر مثلاً يحتوي على نحو 120 سعراً حرارياً، أي ما يُعادل كمية السعرات الحرارية الموجودة في نحو 10 مكعبات سكر.