فيها أكثر شوارع التسوق فخامة في ألمانيا

دوسلدورف عاصمة الأناقة وموطن أكبر معارض الموضة العالمية

لدى سؤالك أحد زوار المعارض أو رجال الأعمال المسافرين، عما ينبغي للمرء رؤيته أو القيام به أثناء إقامة قصيرة في دوسلدورف، فإن أول ما تسمعه غالباً: التسوق في شارع الملك (كونغيسآليه) (Koenigsallee) ! فهذا الشارع الفخم، الذي يفضل مواطنو دوسلدورف أن يطلقوا عليه شارع (كو)، يتصدر على وجه الخصوص قائمة الموضوعات عند الحديث عن مدينة دوسلدورف. كما يعتبر هذا الشارع، الذي يصل طوله إلى ما يقارب كيلومتر، من أكثر الشوارع الألمانية المحبوبة والمتميزة بالفخامة.


بوليفارد الملك

شهد شارع الملك (كو) خلال تاريخه المضطرب الكثير من التغييرات. فقد كان هذه في السابق جزءاً من تحصينات مدينة دوسلدورف القديمة. وكان يسمى جادة الكستناء (كاستانينآليه). أما تسميته بشارع الملك (كونغيسآليه) فتعود إلى عام 1851، إذ يروى أنه خلال توجه الملك البروسي فريدريش فيلهلم الرابع إلى قصره عبر هذا الشارع، الذي كان يُسمى طريق الكستناء (كاستنين آليه)، قام بعض أفراد الشعب الثائر ذات مرة برشقه بروث الخيول. وعليه، فقد تم تشويه سمعة مدينة دوسلدورف "كمدينة تعج بالفوضى السياسية وعدم النظام في منطقة الراين". وبحسب الرواية، فإن كبار أهل مدينة دوسلدورف بحثوا عن طريقة لتعويض هذه الإساءة إلى أن قرروا أن يطلقوا عليه اسم شارع الملك تكريماً واسترضاء له.

وينتمي شارع (كونغسآليه) إلى قلائل الشوارع المعروفة على مستوى العالم، التي يمكن وصفها بحق بالبوليفارد. ويقف هذا البوليفارد الشهير اليوم ليعبر عن نمط الحياة البراق مع ما يحتويه من متاجر راقية ومراكز تسوق فخمة، حيث تبرز فيه بالدرجة الأولى الموضة، حيث يعرض فيه المصممون العالميون الكبار تصاميمهم ومنتجاتهم، مثل: (أرماني) و(بولجاري) و(جيل زاندر) و(برادا) و(فيرزاتشي) و(يوب) و(شانيل) و(غوتشي) وغيرها الكثير، بحيث يمكن اعتباره "أغلى كيلومتر في ألمانيا"!

ويتجول العديد من الأشخاص الأثرياء وعارضو وعارضات الأزياء والعاملين بالبنوك على امتداد هذا الشارع الذي يزخر بالعديد من محلات الأزياء والمجوهرات، كما يجلسون في مقاهي الشوارع التي تتميز بالروعة. فشارع (كو) يعتبر المكان الأمثل لمشاهدة الناس وجعلهم يشاهدونك.

واليوم يمثل (كو) أكثر الشوارع الفخمة في ألمانيا التي يتم زيارتها. ففي أوقات الذروة يتجول هناك أكثر من 6000 من المارة. وهذا يمثل ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما يشهده شارع (ماكسيميليان شتراسه) في مدينة ميونخ بولاية بافاريا.

ومن أهم مميزات هذا الشارع نذكر (كو-غرابن) الذي يبلغ طوله 580 متراً وعرضه 32 متراً وتجري فيه مياه نهر (دوسل) الأصلية، وكذلك هناك صف أشجار الكستناء الرائعة التي تضم ما يقرب من 120 شجرة. ويفصل هذا الممر المائي بين الجانبين الشرقي والغربي لشارع (كونغيسآليه) بينما تربطهما العديد من الجسور، مما أعطى لكلا الجانبين طابعاً خاصاً. فالجانب الغربي يمثل بشكل رئيسي مقراً للبنوك والفنادق، وذلك على عكس الجانب الشرقي الذي يحتوي على الأروقة التجارية الدولية والمحلية الكبيرة.


أجواء خاصة

أما من يحب الأشياء الغريبة والعصرية، فسوف يشعر بالسرور عند القيام بنزهة تسوق في البلدة القديمة (ألت شتادت). ففي الأزقة والممرات الضيقة تتوجد إلى جانب متاجر الأزياء الغير تقليدية الكثير من المحلات الرائدة. ويتميز الحي التاريخي للمدينة (كارلشتادت) بنفحة خاصة ومثالية لاسيما مع ما يضمه من العديد من المحلات التجارية العتيقة والمعارض ومتاجر بيع الفنون. وبالإضافة إلى ذلك، فإن شارع (شادو شتراسه) (Schadowstrasse) الذي يمثل إحدى أماكن التسوق المعروفة، يستقطب بعروض التسوق الجذابة التي يوفرها الزوار من كل حدب وصوب. وفي العديد من مراكز التسوق في وسط المدينة يتحول التسوق حتى أثناء الأيام الممطرة إلى متعة كبيرة. فهذه المراكز المسوقوفة مثل (شادو-آركادن) (Schadow-Arkaden) و(سيفينز) (Sevens) و(كو-غاليري) (Koe-Galerie ) و(شتيلفيرك) (Stilwerk ) تقدم عروضاً وتصاميم متنوعة جداً كما تتنوع أيضاً أساليب عرض المنتجات في واجهات المتاجر وداخل المحلات، بحيث تتصف بالتنوع والشكل الرائع والجميل.

أما بالنسبة لمنطقة (مرفأ الإعلام) (ميدين هافن) التي ترتبط بالمدينة من خلال شارع الراين، فهي تزداد شهرة وأهمية باستمرار من خلال الشوارع الفاخرة التي تضم العديد من المتاجر الراقية، يضاف إلى ذلك العمارة المثيرة والمطاعم الحديثة التي تجتذب أفواجاً عديدة من السياح. وهنا على ضفاف الراين يمكنك تذوق أطايب الطعام التقليدي في أجواء من الراحة والاطمئنان.


مدينة المعارض والإعلان

أما في مجال المعارض والأحداث، فتنتمي دوسلدورف إلى واحدة من المدن المفضلة للفعاليات في ألمانيا. وما جعل هذا ممكناً هو توفر مجموعة واسعة من مرافق المؤتمرات والندوات، مثل مركز مؤتمرات دوسلدورف (سي سي دي كونغريس سنتر)، بالإضافة إلى توفر فنادق مجهزة على أعلى مستوى والعديد من أماكن الفعاليات الخاصة المثيرة للاهتمام. وينظم معرض دوسلدورف أكثر من 40 معرضاً تجارياً دولياً في المجالات التالية: "الآلات والمنشآت والمعدات"، "الأعمال التجارية والخدمات"، "الطب والصحة"، "الموضة وأسلوب الحياة" وغيرها. وأكثر من 23 من هذه الفعاليات تمثل معارض تجارية دولية رائدة.

وتعتبر دوسلدورف بحق عاصمة الموضة وموطن أكبر معارض الموضة العالمية (Igedo Fashion Fairs) الذي يتوافد إليه صناع الأزياء والموضة والمتسوقون من جميع دول العالم. ويتم تغزيز هذه المكانة الفريدة والمتميزة من خلال صالات العرض العديدة لمصممي الأزياء الشباب المشهورين على مستوى العالم مثل (بيتر كريل) و(شتيفن شراوت) وأكاديمية الموضة والتصميم.

وتشتهر دوسلدورف أيضاً بكونها عاصمة الإعلان في ألمانيا، حيث يوجد فيها حوالي 1000 وكالة إعلانية. ويستند نجاحها هذا على البنية التحتية الإبداعية المتنامية والتي تشمل استوديوهات التسجيل، منتجي الأفلام، وكالات العارضين، المصورين، المصممين الفنيين، المطابع، وغير ذلك من الأساسيات الأخرى.