وفقاً لنتائج دراسة صغيرة

موسيقى باخ تقيك من أمراض القلب

 (د ب أ)- أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى ارتفاع ضغط الدم أن الاستماع إلى سيمفونيات الموسيقار العالمي يوهان سباستيان باخ أو موسيقى "الهيفي ميتال" يُمكن أن يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مستندة إلى نتائج دراسة تم إجراؤها بالمستشفى الجامعي (مارين هوسبتال) بمدينة هيرنه الألمانية.

 

وتوصلت نتائج هذه الدراسة الصغيرة، التي شملت 60 شخصاً فقط، إلى أن الاستماع للسيمفونية الثالثة للموسيقار باخ مثلاً، أدى إلى انخفاض معدلات ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة، علماً بأن هذه المعدلات قد ارتفعت من جديد بعد الانتهاء من الاستماع للموسيقى.

  وأردفت الجمعية الألمانية أن هناك مجموعة من العلماء تحت إشراف البروفيسور هانز يوخائيم ترابه من جامعة الرور بمدينة بوخوم الألمانية قد لاحظوا أيضاً أن الاستماع إلى موسيقى "الهيفي ميتال" يتمتع أيضاً بنفس التأثير  فيما يتعلق بخفض ضغط الدم.

ويُشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم يُندرج ضمن عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية. ووفقاً للعديد من الأبحاث التي أُجريت في هذا الشأن تتمتع الموسيقى بتأثير إيجابي على الجهاز العصبي الذاتي (اللإرادي)، الذي يتحكم في الجهاز القلبي الوعائي المسؤول عن معدلات ضغط الدم بالجسم.

 ومن هذا المنطلق أكدّ البروفيسور الألماني ترابه أن الموسيقى تؤثر بشكل غير مباشر أيضاً على معدل ضربات القلب ومعدلات التنفس أيضاً، مؤكداً أن أعمال الموسيقار النمساوي موزارت والموسيقار الإيطالي كوريلي وعازف الكمان الإيطالي ألبينوني والملحن الإيطالي وصاحب النظريات الموسيقية تارتيني تتمتع بتأثير إيجابي في هذا الشأن أيضاً.