تعتبر طيقة أسرع وأرخص

علماء: يمكن الاستدلال على وجود خام الذهب من أوراق الشجر

23 أكتوبر 2013 (د ب أ) - قال علماء في أستراليا اليوم الاربعاء إن شركات التنقيب عن الذهب تقوم بجمع عينات التربة من أعماق الارض في عملية بحثها عن طبقات جديدة من رواسب المعدن النفيس، لكن هناك طريقة أسرع وأرخص وهي دراسة أوراق الشجر.

وأوضح ميلفين لينترن، وهو خبير في الجيوكيمياء بمنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية التي تمولها الحكومات ، أن تحليل ألاوراق أولا بدلا من الانفاق الضخم على أعمال التنقيب عن عينات المعدن الخام هو أسلوب مستخدم بالفعل.

هذا الاسلوب الذي قام بتطويره فريق بحث مقره مدينة بيرث قد أدى إلى استثمار الاموال في اثنين من المناجم الاسترالية لديهما القدرة على انتاج ذهب بقيمة مليارات الدولارات.

وأضاف لينترن ، الذي قام بتمويل بحثه كبار منتجي الذهب في العالم ، أن الاشجار التي تقبع على رواسب الذهب تمتص كميات صغيرة من المعدن النفيس.

وهذا يحدث بصفة خاصة في اوقات الجفاف ، عندما تسعى الاشجار للحصول على الرطوبة على أعماق كبيرة.

وأوضح لينترن "أشجار الاكاسياس والايكوليبتس تتميز بطول جذورها أسفل الارض وقدرتها على التقاط كميات صغيرة من هذا الخام على أعماق سحيقة بشكل لا يصدق . وهي تجلب الذهب من عمق 30 مترا أي بما يعادل ارتفاع مبنى مؤلف من 10 طوابق".

وتتعامل الاشجار مع الذهب على أنه مادة سامة وتخزنه بعيدا في أوراقها حتى يسهل التخلص منه. وتخلص الاشجار من أوراقها يؤدي إلى انفصال الذهب الذي قد يكون ساما .

وقال لنتيرن "هذا هو الاكتشاف المهم. وكان التكهن هو أن الذهب يوجد على أوراق الاشجار بعد أن حملته الرياح إليها ، لكن أثبتنا أن الذهب موجود بالفعل في أوراق الشجر".