طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ

الجلوس السليم يجنب الحامل آلام الظهر أثناء العمل

(د ب أ) - تُعد آلام الظهر من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل أثناء العمل المكتبي، لاسيما بفعل الجلوس لمدة طويلة. وأوضح طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ :"غالباً ما ترجع الإصابة بهذه المتاعب إلى اتخاذ المرأة الحامل لوضعية جلوس منحنية إلى الأمام بسبب كبر حجم بطنها".

 

وأكدّ رئيس الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء بمدينة ميونيخ، أن اتخاذ المرأة الحامل لوضعية جلوس سليمة أثناء العمل على المكتب يمثل أفضل وسيلة لوقايتها من آلام الظهر.

 

ولتحقيق هذه الوضعية أوصى ألبرينغ :"ينبغي على المرأة الحامل استخدام مساحة المقعد بالكامل عند الجلوس عليه بحيث تحرك مقعدتها إلى الخلف داخل المقعد؛ حيث يتخذ ظهرها بذلك شكل الظهر الأجوف؛ ومن ثمّ تجلس بشكل قائم وسليم على نحو أكبر أثناء العمل". وإذا كانت المرأة تستطيع العمل على الحاسوب في وضعية الوقوف، ينصحها الطبيب الألماني حينئذٍ بالتبديل بين الوقوف والجلوس لفترة طويلة.

 

وأضاف ألبرينغ أنه يُمكن التخفيف عن العمود الفقري لدى النساء الحوامل أيضاً من خلال الوقوف من آن لآخر ولف الذراعين حول مؤخرة الرقبة؛ حيث يُمكن بذلك إجراء تمرين تمدد للعمود الفقري.

 

وكوسيلة أخرى أوضح الطبيب الألماني :"يُمكن لموظفات العمل المكتبي الحوامل وقاية أنفسهن من آلام الظهر أيضاً أثناء العمل من خلال الميل والاستناد على إطار الباب وأذرعهن ممدودة".

 

وبالنسبة للنساء الحوامل، اللائي يعملن في وظائف مجهدة تتطلب منهن العمل لساعات إضافية، ينصحهن طبيب أمراض النساء الألماني بأن يحاولن تعويض هذا الجهد بأخذ فترات راحة طويلة، موضحاً :"ينبغي على هؤلاء النساء محاولة أخذ فترات راحة طويلة للغداء، بحيث تتاح لهن إمكانية رفع سيقانهن إلى أعلى والتمتع بقدر من الاسترخاء".

 

ومن جهة متصلة، حذرت جمعية "الظهر السليم" بمدينة سيلسينغن الألمانية من أن يكون الحذاء ضيقاً أو صلباً أو ذا كعب عال للغاية؛ حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في الإضرار بالظهر والمفاصل، لاسيما بالنسبة للمرأة الحامل.

 

وأكدت الجمعية الألمانية على أهمية أن يتناسب مقاس الحذاء مع القدم في طوله وعرضه على حد سواء وأن يكون كعبه مسطحاً ويُمكنه امتصاص الصدمات عندما تطأ المرأة قدمها على الأرض، لافتةً إلى أنه من الأفضل أن يكون الحذاء مزوّداً بأنظمة امتصاص الصدمات المحددة وفقاً لوزن الجسم والتي تُقدمها بعض الشركات المصنعة للأحذية. وبالنسبة لمَن تقف كثيراً أثناء العمل، تنصحها الجمعية الألمانية بارتداء الأحذية المزوّدة بنظام امتصاص صدمات إضافي في مقدمة القدم.

 

وبشكل أساسي شددت الجمعية على ضرورة أن يدعم الحذاء حركة السير الطبيعية للقدم، كأن يكون ذا نعل منحني قليلاً إلى أعلى من الأمام والخلف. كما ينبغي أن يوّفر الحذاء وضعية آمنة لكعب القدم.