ديتر سيتشه، المدير التنفيذي للشركة

قفزة في أرباح "دايملر" الالمانية وسط توقعات بأداء قوي في النصف الثاني

توقعت شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات التي رفعت أرباح تشغيلها في الربع الثاني، أن تحقق قفزة في أرباح النصف الثاني من العام مع وصول طراز جديد رئيسي لسيارات مرسيدس إلى الأسواق.

وقال ديتر سيتشه، المدير التنفيذي للشركة، إن دايملر حققت ربعا ثانيا قويا بفضل بيع حصتها في المجموعة الأوروبية للصناعات الدفاعية والطيران "إيدس" ولكن "لا يوجد سبب للرضا عن النفس".

وقفز سهم دايملر بفعل هذه الأنباء قبل أن يرتد ليتم التداول عليه عند 05ر52 يورو في أواخر الجلسة الصباحية ببورصة فرانكفورت ليتراجع بنسبة 1% عن سعر إغلاق أمس الثلاثاء.

وخلال الشهر الماضي، ارتفع السهم بنحو ربع قيمته وسط مؤشرات على أن شركة السيارات تتخلص من طريق طويل من الأرباح المتدنية.

وأظهرت بيانات صدرت في وقت سابق الشهر الجاري أن الشركة ومقرها شتوتجارت حققت أرباحا قبل خصم الفائضة والضرائب في الأشهر الثلاثة المنتهية بنهاية حزيران/ يونيو بلغت 2ر5 مليار يورو (8ر6 مليار دولاتر) بارتفاع نسبته 131% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

غير أن 2ر3 مليار يورو من هذا المبلغ جاء مفاجئا من بيع دايملر أسهمها المتبقية في "إيدس" وليس من عمل طويل من بيع السيارات والشاحنات.

وكشفت مرسيدس في أيار/مايو عن تحول في سياراتها الأعلى فئة وهي إس كلاس وتقول إنها ستعمل بشكل أكثر قوة لتسويق سيارتها المدمجة إلى المشترين من الشباب. كما قامت بتحديث سلسلة شاحناتها مرسيدس بنز في أوروبا بحيث تخرج انبعاثات أقل من عوادمها.

وقال سيتشه "نستطيع أن نفترض أن أرباحنا في النصف الثاني من عام 2013 ستكون أفضل بشكل كبير عن نظيرتها في الأشهر الستة الأولى".

غير أنه من المرجح أن تأتي الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب للعام بأكمله دون مستوى أرباح عام 2012. وقال سيتشه إن دايملر تهدف إلى تحقيق أرباح تشغيلها في العام القادم.

ومن المقرر أن يتم طرح سيارة إس كلاس الجديدة - وهي سيارة فارهة مزودة بسمات مساعدة للقيادة وخصائص فارهة أخرى – للبيع في الخريف بالصين والولايات المتحدة أكبر سوقين لصادرات الشركة الألمانية.