الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال

عين الطفل تحتاج إلى نظارة شمسية خلال الصيف

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن عيون الطفل بحاجة للحماية من أشعة الشمس الشديدة خلال فصل الصيف، لاسيما من خلال ارتداء نظارة شمسية مناسبة؛ حيث يُمكن أن يتسبب كثرة تعرض عيون الطفل لأشعة الشمس في إسراع إصابة العدسة بالشيخوخة والإضرار بشبكية العين.

 

وشددت الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، على ضرورة ألا يتعرض الأطفال لأشعة الشمس خلال الصيف دون نظارة شمسية لمدة تزيد عن 20 دقيقة كحد أقصى.

 

وتستند الرابطة الألمانية في ذلك إلى اختصاصي أمراض العيون الأمريكي جيمس ماكدونيل من جامعة  لويولا الأمريكية بولاية شيكاغو، الذي أوصى بضرورة حماية عيون الأطفال من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها طويلة الموجة ومتوسطة الموجة بشكل خاص خلال فصل الصيف.

 

وشددّ الطبيب الأمريكي على ضرورة الانتباه جيداً إلى عدة معايير عند اختيار النظارة الشمسية المناسبة للطفل، من بينها مثلاً أن يعمل إطار النظارة على حماية عيون الطفل من الأشعة الساقطة عليها من الجوانب.

 

كما ينبغي أن تكون الدرجة اللونية لعدسات النظارة شفافة، بحيث يتسنى للطفل رؤية الأشياء الموجودة حوله بسهولة، مشددةً على ضرورة أن يستند إطار النظارة على وجه الطفل جيداً دون أن يُسبب أي إزعاج له وأن تتمتع العدسات بقدرة على حماية عيون الطفل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بنوعيها طويلة ومتوسطة الموجة.

 

وأشار الطبيب الأمريكي ماكدونيل إلى أنه عادةً ما تزداد حساسية الأطفال ذوي البشرة الفاتحة، الذين يمتلكون عيون فاتحة اللون أيضاً، تجاه التعرض لأشعة الشمس بدرجة كبيرة.

 

واستدرك ماكدونيل أنه يجب ألا تقتصر نظرة الآباء لأشعة الشمس باعتبارها مصدر خطورة بالنسبة لطفلهم فحسب، إنما يُمكن للطفل الاستفادة بشكل كبير من أشعة الشمس، إذا ما تعرض لها بقدر معتدل؛ حيث تتمتع أشعة الشمس بأهمية كبيرة في إفراز مادة الميلاتونين المسؤولة عن ضبط عمل جسم الإنسان وكذلك من أجل تمتع الطفل بإيقاع نوم صحي، إلى جانب أهميتها في تكوين فيتامين (د) بجسم الطفل.