في محاولة للمنافسة في السوق الأوروبية

مازدا 3 الجديدة .. أكثر رياضية واقتصادية

كشفت شركة مازدا النقاب عن سيارتها Mazda3 الجديدة مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن. وتهدف الشركة اليابانية، من خلال طرح سيارتها المدمجة الجديدة بطابع أكثر رياضية مع تجهيزها بمحركات أكثر توفيراً في استهلاك الوقود، إلى زيادة حصتها في أسواق السيارات من فئة الغولف.

 

وأكدت شركة مازدا على تقديم سيارتها Mazda3 الجديدة للجمهور في إطار مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم، على أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر تشرين أول/أكتوبر القادم.

 

ومع إطلاق الجيل الجديد من هذه السيارة المدمجة قامت شركة مازدا بخفض ارتفاع السيارة بمقدار 2 سم وزيادة العرض بمقدار 4 سم، لذلك فإن السيارة Mazda3 الجديدة تبدو بمظهر أكثر انسيابية. ولم يطرأ أي تغيير على طول السيارة البالغ 46ر4 متر، على الرغم من زيادة طول قاعدة العجلات بحوالي 6 سم، وهو ما أدي إلى مزيد من الرحابة في المقاعد الخلفية وزيادة سعة صندوق الأمتعة لتصل إلى 350 لتراً.

 

وتعتمد السيارة Mazda3 الجديدة على تقنية SkyActive ذات البنية الهيكلية خفيفة الوزن، مثل السيارة CX-5 و Mazda6، وهو ما أدى إلى خفض وزن السيارة الجديدة بمقدار 70 كيلوغراماً تقريباً مقارنة بالموديل السابق.

 

وقامت شركة مازدا بتجهيز الجيل الجديد من السيارة Mazda3 بمحركات متطورة وأجهزة جديدة لنقل الحركة بالإضافة إلى مكثف لاستعادة الطاقة. وبالتالي تراجع معدل استهلاك الوقود بصورة ملحوظة، إلا أن الشركة اليابانية لم تفصح عن أية معلومات تفصيلية حول هذا الشأن.

 

وفي البداية توفر شركة مازدا لسيارتها خماسية الأبواب الجديدة باقة من المحركات المتطورة تضم ثلاثة محركات بنزين ومحرك ديزل واحد. وتأتي محركات البنزين بسعة حجمية تبلغ 5ر1 أو 0ر2 لتر، وتغطي نطاق قوة يمتد من 74 كيلووات/100 حصان إلى 121 كيلووات/165 حصان.

 

وأضافت الشركة اليابانية أن محرك الديزل يتمتع بسعة حجمية تبلغ 2ر2 لتر ويولد قوة مقدارها 110 كيلووات/150 حصان، غير أنها لم تفصح عن أية معلومات تفصيلية تتعلق بقيم الاستهلاك ومعدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وتخطط شركة مازدا أيضاً لإطلاق موديل نوتشباك من سيارتها Mazda3 الجديدة على غرار الموديل Mazda6. ومع ذلك لا يشتمل جدول أعمال الشركة اليابانية على أية طرازات أخرى سواء كان موديل كومبي أو سيارة ثلاثية الأبواب.

 

ولم تعلن شركة مازدا أيضاً عن أية معلومات محددة بشأن أسعار السيارة Mazda3 الجديدة، إلا أنها ستكون في حدود تكلفة الموديل السابق، وأكد على ذلك متحدث إعلامي باسم الشركة اليابانية قائلاً :"ستبدأ أسعار السيارة الجديدة من حوالي 22 ألف دولاراً أمريكياً".